عناصر مشابهة

الخطاب النقدي النسوي للمرأة في بواكير النقد العربي القديم: دراسة في نماذج مختارة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Feminist Critical Discourse of Women in Early Ancient Arab Criticism: A Study of Selected Models
المصدر:مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: آل مبارك، محمد بن عبدالله منور (مؤلف)
المجلد/العدد:ع12
محكمة:نعم
الدولة:اليمن
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:315 - 362
DOI:10.53286/2118-000-012-010
ISSN:2707-5508
رقم MD:1199843
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04434nam a22002537a 4500
001 1946284
024 |3 10.53286/2118-000-012-010 
041 |a ara 
044 |b اليمن 
100 |9 305134  |a آل مبارك، محمد بن عبدالله منور  |e مؤلف  |g Al Mubarak, Mohammed Abdullah Munwar 
245 |a الخطاب النقدي النسوي للمرأة في بواكير النقد العربي القديم:   |b دراسة في نماذج مختارة 
246 |a Feminist Critical Discourse of Women in Early Ancient Arab Criticism:   |b A Study of Selected Models 
260 |b جامعة ذمار - كلية الآداب  |c 2021  |g ديسمبر 
300 |a 315 - 362 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يتوجه هذا البحث إلى دراسة الخطاب النقدي النسوي في نماذج من بواكير نقد المرأة العربية للشعر العربي، في القرون الثلاثة الأولى من عمر النقد العربي، وتأتي أهمية هذه الدراسة في أنها تبرز لنا فاعلية المرأة العربية في توجيه مقولاتها النقدية نحو غاياتها وأهدافها المنحازة للجنس الأنثوي. وقد تم تقسيم البحث إلى مقدمة وتمهيد. ومباحث هي: بدايات النزعة النسوية في نقدنا العربي، وتطور تلك النزعة النسوية، والانتصار للنوع (الجندر) والنقد النسوي، والانتصار للذات والنقد النسوي، ثم اصطراع النوع (الجندر) والنقد النسوي، وتوصل البحث إلى عدد من النتائج منها: أن نقد المرأة النسوي كان موجها في الغالب لشعر الرجل الذي يتناولها فيه، ويصف فيه علاقته بها وعلاقتها به، وأن المرأة في نقدها النسوي كانت متأثرة بمواقف الشعراء في شعرهم منها سلبا وإيجابا، وليس بقدرات الشعراء الفنية في شعرهم، وأن النقد النسوي كان أسيرا للجوانب المضمونية من الشعر، ولا يراعي الجوانب الشكلية في كثير منه، وكان تعويضا من قبل المرأة عن شعورها بإقصاء المجتمع لها عن عالم الشعر الذي قصروه على الفحول. 
520 |b This research aims to study the feminist critical discourse in models belonging to the early Arab women’s criticism of Arab poetry, mainly, in the first three centuries in which Arab criticism started. The research has been divided into an introduction and a preface. The handled topics are: The beginnings of feminism in our Arab criticism, the development of that feminism, the victory of gender and feminist criticism, the victory for the self and feminist criticism, and the conflict of gender and feminist criticism. The research reached a number of results, including: The feminist criticism of women was directed mostly to the man’s poetry in which the poet deals with women, describing the man relationship with the woman and the woman relationship with the man, and that the woman in her feminist criticism was affected by the poets’ attitudes in their poetry, negatively and positively, and not by the poets’ artistic abilities in their poetry. That kind of feminist criticism was captive to the substantive aspects of poetry, and does not take into account the formal aspects in many of it. It was a reparation by the woman for her feeling that society excluded her from the world of poetry. 
653 |a الدراسات النقدية  |a الشعر العربي  |a الأدب النسوي 
692 |a الخطاب النسوي  |a النقد النسوي  |a نقد المرأة  |a الخطاب النقدي  |a الشعر العربي  |b Feminist Discourse  |b Feminist Criticism  |b Criticism of Women  |b Critical Discourse  |b Arabic Poetry 
773 |4 الادب  |4 اللغة واللغويات  |6 Literature  |6 Language & Linguistics  |c 010  |e Arts For Linguistics And Literary Studies  |f Al-ādāb. Li-l-dirāsāt al-luġawiyyaẗ wa-al-ādābiyyaẗ  |l 012  |m ع12  |o 2118  |s مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية  |v 000  |x 2707-5508 
856 |u 2118-000-012-010.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1199843  |d 1199843