عناصر مشابهة

جودة البيانات الإحصائية وأهميتها في رصد وتقييم سياسات التنمية الزراعية في الجزائر: دراسة حالة سياسة التجديد الفلاحي والريفي 2009-2016

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الاقتصاد التطبيقي والإحصاء
الناشر: المدرسة الوطنية العليا للإحصاء والاقتصاد التطبيقي
المؤلف الرئيسي: بكاله، فاطمة الزهرة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: طالبي، بدر الدين (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج14, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:14 - 25
ISSN:1112-234x
رقم MD:1198566
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن تتبع السياسات التنموية وتقييم أدائها والكشف المبكر للمشاكل التي تواجه تنفيذها يلعب دورا جوهريا في بلوغ النتائج التنموية المنشودة، وتعد الإحصاءات الدقيقة والموثوقة السبيل الذي لا غنى عنه لصانعي القرار في مختلف دول العالم من أجل تحقيق تلك النتائج ومن بينها الجزائر. ترمي هذه الورقة البحثية أساسا إلى محاولة تسليط الضوء حول أهمية جودة البيانات الإحصائية في رصد وتقييم السياسات التنموية وبشكل خاص في المجال الزراعي، وذلك من خلال التطرق إلى المفاهيم الأساسية المتعلقة بالبيانات الإحصائية ومعايير قياس جودتها، ثم التوقف عند الفرق بين تقييم التنمية ورصدها وإبراز أهمية كل منهما في عملية التخطيط. مرورا إلى تقييم جودة البيانات الزراعية في الجزائر وتجربتها في رصد وتقييم السياسات التنموية وذلك بالتركيز على سياسة التجديد الفلاحي والريفي. كما تتناول هذه الورقة البحثية في الأخير مجموعة من النتائج والتوصيات كخاتمة لبحثنا.

Tracking development policies, evaluating their performance, and early detection of problems facing their implementation plays an essential role in achieving the desired development results, and accurate and reliable statistics are the indispensable way for decision makers in various countries of the world to achieve these results, including Algeria. This research paper aims mainly to try to shed light on the importance of the quality of statistical data in monitoring and evaluating development policies, especially in the agricultural field, by addressing the basic concepts related to statistical data and standards for measuring its quality, then identifying the difference between development assessment and monitoring and highlighting the importance of each in the planning process, passing through the assessment of the quality of agricultural data in Algeria and its experience in monitoring and evaluating development policies by focusing on the policy of agricultural and rural renovation. Finally, this research paper deals with a set of findings and recommendations as a conclusion to our research. This abstract was translated by AlMandumah Inc.