عناصر مشابهة

جماليات الغناء في عروض مسرح الطفل العراقي لمعاصر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة ميسان للدراسات الأكاديمية
الناشر: جامعة ميسان - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: قاسم، قيس عودة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج18, ع35
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:694 - 716
DOI:10.54633/2333-018-035-046
ISSN:1994-697X
رقم MD:1198540
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى بيان جماليات الغناء في عروض مسرح الطفل العراقي المعاصر. وانقسم البحث إلى مبحثين، اشتمل الأول على آراء الفلاسفة الجمالية في الموسيقي والغناء. وأشار الثاني إلى الأغنية في مسرح الطفل. واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي. وتمثلت أدوات البحث في الملاحظة، لملاحظة وتحليل البناء اللحني في نغمة الابتداء والانتهاء والنغمة المركزية، والمدى اللحني، والمسار النغمي، والمقامية، والأجناس الأساسية للأغنية، والبناء الإيقاعي في الضرب الإيقاعي العام للأغنية، ونسبة النغمات إلى مقاطع اللفظية والسرعة النسبية مترونوم في (3) أغاني وهما أغنية أنا الذيب للشاعر والملحن جعفر الأمير اسم المسرحية الذين الماكر للمخرج عبد عبود، وأغنية أهلا ياحلوين للشاعر جمال جاسم للمحن، والمحن قيس الكناني اسم المسرحية صاحب السيرك، واسم المخرج عصام جعفر، وأغنية الأعمى للشاعر عبد الستار البيضاني والمحن ناصر هاشم اسم المسرحية بابا نوئيل، للمخرج طارق العذاري. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2022