عناصر مشابهة

مجازية اللون في منحوتات هيثم حسن

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة ميسان للدراسات الأكاديمية
الناشر: جامعة ميسان - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: علي، علي نوري محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج17, ع33
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:468 - 484
DOI:10.54633/2333-017-033-037
ISSN:1994-697X
رقم MD:1198166
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سعى البحث إلى الكشف عن القيمة المجازية المعبرة للون في منحوتات هيثم حسن. اعتمد البحث على المنهج الوصفي السيميائي. وتحددت عينة البحث بخمسة نماذج كعينات لمجتمع البحث بعد أن تم فرزها على أساس الاختلاف في الألوان الموظفة، ونمط العلاقة القائمة ما بين الألوان، وتجلي البعد المجازي فيها. وتمثلت أدوات البحث في الملاحظة والتأويل للمجاز اللوني سيميائيًا، وتأويل مجازية اللون، وبيان صحة وثبات تحليل العينة وفق الرؤية النقدية لأعمال هيثم حسن. وقد توصل البحث إلى عدة نتائج، منها استناد المجاز على أربعة أركان لدى عبد القاهر، الكلمة، المدلول، العلاقة القائمة ما بين المعني الحقيقي، والمعني الأخر. كما صنف إلى مجاز مرسل، ومجاز بالاستعارة. أما اللون فقد بدأ معرفيًا لدى الفلاسفة من اللونين الأسود، والأبيض. أما العلم فقد بدأ معرفيًا من سبعة ألوان. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2022