عناصر مشابهة

فصل الخطاب في دراسة خبر الثلاثة الأصحاب المعاتبين في سورة الأحزاب

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Discernment Concerning the Three Companions Blamed in Sura Al-Ahzab
المصدر:مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: ربوزى، سمير (مؤلف)
المجلد/العدد:مج25, ع60
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:100 - 120
DOI:10.46313/1707-025-060-005
ISSN:1112-4377
رقم MD:1197938
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:عرفت بعض دواوين السنة، وكثير من كتب التفسير، والتاريخ، والسير، والتراجم، وغيرها تساهلا في نقل كثير من الأخبار الواهية والمكذوبة؛ فحصل بذلك شر عظيم، بلغ في أحيان كثيرة حد المساس بأقدار بعض أنبياء الله تعالى، وأصحاب نبيه صلى الله عليه وسلم. من هذه الأخبار ما روي في تفسير آية من سورة الأحزاب؛ نزلت عتابا لنفر من الصحابة حضروا وليمة زفاف للنبي صلى الله عليه وسلم، فأبطأوا في الانصراف بعد الطعام؛ فتسبب ذلك في حصول بعض الأذى للنبي صلى الله عليه وسلم، فعاتبهم الله تعالى عتابا لطيفا، وأحسن توجيههم. غير أن بعض أهل التفسير فهموا من هذه الآية- متأثرين ببعض المرويات غير الثابتة- أن صنيع هؤلاء النفر من الصحابة كان تطفلا، وسوء أدب، وأومأ بعضهم إلى أنه كان منهم ديمة وطبعا. نحاول في هذه الورقة أن نقف على أدلة الموردين لهذه الأخبار، ومدى تثبتهم من صحتها.

Some collections of the Sunna and many books of exegesis, history, biographies and others, by being lenient in transmitting fake and distorted information, caused great evil that reached sometimes, even trespassing against the rank of some Prophets of Allah and Companions of the Prophet -peace and blessings be upon him-. Such information includes what is narrated when interpreting a verse in sura Al-Ahzâb, revealed as a blame on a group of Companions who attended the Prophet’s wedding feast, and they were slow to leave after the meal. This caused some harm to the Prophet -peace and blessings be upon him-, so Allah Almighty reproached them kindly, and directed them well. However, some Qur'an exegetes understood from this verse- influenced by some unauthentic narrations- that this group of companions behaved in an intrusive and ill-mannered way, and some of the interpreters implied that they did so permanently and as part of their character. We will try in this paper to analyze the proofs of each group who brought this information and the extent of checking its authenticity.