عناصر مشابهة

خصوصيات التحول الديموغرافي في البلدان المغرب العربي: الجزائر، تونس، المغرب أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Characteristics of the Demographic Transition in the Maghreb Countries: Algeria, Tunisia, Morocco as a Model
المصدر:مجلة روافد للدراسات والأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والانسانية
الناشر: المركز الجامعي بلحاج بوشعيب عين تموشنت
المؤلف الرئيسي: بن زايد، ريم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج5, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:951 - 979
DOI:10.37168/1957-005-002-040
ISSN:2543-3482
رقم MD:1197828
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:ينظر إلى التحول الديموغرافي على أنه من أهم الظواهر السكانية الذي لقي مكانة بارزة في العديد من الدراسات والبحوث السكانية في الوقت الراهن. إذ يرتبط ارتباطا وثيقا بالتغيرات الكمية للخصائص السكانية وبالتنمية الشاملة وتمكين المرأة في المستوى الاجتماعي والاقتصادي. التي تؤثر وبشكل كبير على النمو السكاني، نهدف من خلال دراستنا الحالية إلى استعراض أهم مميزات وخصائص التحول الديموغرافي الذي تشهده بلدان المغرب العربي "الجزائر، تونس، المغرب"، بناء على مختلف المعطيات الإحصائية المتعلقة بذلك، والوصول إلى أهم النتائج الناجمة عنه في الحاضر والمستقبل.

Demographic transition is seen as one of the most important population phenomena that has been the subject of interest in many population studies and research. It is closely linked to quantitative changes in population characteristics, overall development and women's social and economic empowerment. Which greatly affects population growth, we will try through our current study to review the most important characteristics and characteristics of the demographic transformation-taking place in the Maghreb countries "Algeria, Tunisia, Morocco", based on various statistical data related to this, and reach the most important results resulting from it now and in the future.