عناصر مشابهة

طرق دفع التعارض بين الأدلة عند القاضي عياض، ت. 544 هـ. من خلال إكمال المعلم بفوائد مسلم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Methods of Pushing the Conflict between Evidence when Cadi Ayyad, Dec. 544 AH. through 'Iikmal Almuelim Bifawayid Muslim
المصدر:مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: الأمين، العربي محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خلفى، وسيلة (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج25, ع59
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:475 - 500
DOI:10.46313/1707-025-059-027
ISSN:1112-4377
رقم MD:1197760
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف البحث إلى سبر أغوار أحد أهم مباحث أصول الفقه؛ وهو: طرق دفع التعارض مبرزا قانونه وطرق إعماله، من خلال تتبع كلام الأصوليين في مدوناتهم أولا للجواب عن سؤال الماهية: لتصور التعارض الحاصل بين الأدلة، تم العطف عليه بما يمكن أن يكون رافعا لهذا التعارض، وهذا لدرك العلاقة بين المفهومين. فإذا عرف هذا انتقل النظر إلى جلب ما يحققه تصديقا، على ما وقع في كتاب الفقيه الأصولي القاضي عياض صاحب التصانيف المفيدة، من خلال كتابه: "إكمال المعلم بفوائد مسلم"، بتتبع بعض الأمثلة التي تصرف فيها القاضي معارضة وجمعا وترجيحا مستعينا بملكته الأصولية، وصنعته الفقهية، وقبل هذا تمكنه من استجلاب النصوص النبوية من مظانها تفسيرا وتأويلا وترجيحا. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: سلوك القاضي طريقة الجمهور في دفع التعارض؛ بتقدم طريق الجمع ما أمكن لمنع إهمال بعض الأدلة ما دامت قدرت ثابتة، فإن لم يمكنه دلك جنح إلى الترجيح بينها بوجه من الوجوه، فإن تعذر كل ذلك لجأ أخيرا إلى النسخ.

The research aims to probe the depths of one of the most important topics of the principals Islamic jurisprudence research, namely: ways to advance the conflict, highlighting its law and its methods of implementation, by following the methods of the fundamentalists in their blogs to answer the question of essences: to visualize the conflict that occurs between the proofs, and then sympathize with it in what may be the cause of this conflict. If this is known, the consideration shifted to bringing what it achieves to attest to what happened in the book of the fundamentalist, Al-Qadi Ayyad, through his book: “'iikmal Almuelim Bifawayid Muslim”. The research concluded: Al-Qadi behavior is adopted method by the Great Majority to refute the conflict of the proofs, By presenting the combination between conflicted proofs as much as possible, and if he cannot do that, he is given preponderance between them in any way, if this is not possible, then he will use the abrogation.