عناصر مشابهة

موقف الشيخ محمد محمود حجازي من الإسرائيليات في "التفسير الواضح" وتوظيفه لها في التفسير الموضوعي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Sheikh Mohammed Mahmoud Hijazi Attitude's on Israelites in the Clear Exegetics and the Extent of his Employment to them in the Objective Exegetics
المصدر:مجلة الإحياء
الناشر: جامعة باتنه 1 - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الضب، بشير (مؤلف)
المجلد/العدد:مج21, ع29
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:493 - 512
DOI:10.35553/1699-021-029-031
ISSN:1112-4350
رقم MD:1197542
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتناول هذا البحث موضوعا حساسا أسال الكثير من الحبر في القديم والحديث، ألا وهو الإسرائيليات، التي تعد نوعا من أنواع الدخيل في التفسير، وقد تباينت مواقف علماء التفسير منها. وبناء على ذلك حاولت أن أبين موقف أحد مفسري العصر الحديث؛ الشيخ محمد محمود حجازي من هذا الموضوع من خلال تفسيره: "التفسير الواضح"، وبما أنه من أوائل من دون في التفسير الموضوعي فإني بذلت جهدي في إبراز مدى توظيفه للإسرائيليات في هذا المنهج التفسيري المستجد. فكانت نتيجة البحث أن موقف الشيخ مما يخالف شرعنا منها هو الرد بقوة واعتبارها أكاذيب وأباطيل حصلت بسبب تحريف التوراة والإنجيل الحقيقيين، وأما ما يوافق الحق الذي عندنا فهو مقبول عنده، خاصة إذا كان فيه رد على باطل أهل الكتاب، أما ما سكت عنه شرعنا منها، فالشيخ كان وسطا في موقفه وتوظيفه له، فلم يقبل منه كل شيء، ولم يرد منه كل شيء، مع أن الغالب عنه قلة الاستعانة بها، وكذا ندرة توظيفه لها في التفسير الموضوعي، فقد كان في حدود ضيقة ومواضع يسيرة جدا.

The current research deals with a crucial topic that brought about a lot of controversy in the ancient and modern times. It is" the Israelites". It is considered as a kind of intruder in exegetics. The attitudes of exegetes' scholars have differed, hence, I tried to explain the attitude of one of the modern exegete "Sheikh Mohammed Mahmmoud Hijazi" in this topic in his book "the clear Exegetics". He was one of the scholars who wrote about the objective exegetics. I did my best to show to what extent he has used "the Israelites" in this new topic. The result of this research was that Sheikh strongly rejects the news from "the Israelites" that oppose to our religion. They are considered as lies due to the falsification of the true Torah and Gospel. But, this news that matches the truth in Islam is acceptable. The Sheikh does not mind of using them, especially if there is an answer to the invalidity of the People of the Book. Concerning what our religion is silent about it. Sheikh was a mediator in his attitude and his employment for him. He neither accepted nor wanted everything. Sheikh rarely used the "Israelites" as well as he seldom employed it in the objective interpretation. All that was in narrow senses and few contests (situations).