عناصر مشابهة

مسارات حركة الشعر المعاصر على تويتر: حدث استشهاد محمد الدرة نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Paths of the Contemporary Poetry Movement on Twitter: Muhammad Al-Durrah Martyrdom Incident as an Example
المصدر:المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها
الناشر: جامعة مؤتة - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: المحسني، عبدالرحمن بن حسن (مؤلف)
المجلد/العدد:مج16, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:35 - 65
DOI:10.35682/0289-016-003-002
ISSN:2520-7180
رقم MD:1197173
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف الدراسة إلى تبين سيميائية حركة الشعر على تويتر، من خلال حدث ذكرى استشهاد محمد الدرة في عدة مسارات يتعالق فيها النص الشعري مع الآلة، يوظف فيها المغرد في المسار الأول مع الكلمة الشعرية عناصر الملتيميديا، ويعتمد نموذج التغريدة مقطعاً يبنى على الكلمة والصوت والصورة والحركة، مع رابط يفتح التغريدة على إلقاء للنص بصوت الشاعر، مصاحب بعدة صور متصلة بحدث محمد الدرة. والمسار الثاني يقوم على نص شعري مدعوم بتوظيف رابط وسيط الآلة الموسيقية والغناء، ومضاف له أيضاً عدة صور من الحدث. ويتناول المسار الثالث حركة (النص الشعري/ تشكيل الصورة). أما المسار الرابع فيعتمد على توظيف الكلمة الشعرية مع توظيف (الصورة/ الشعار). وفي المسار الأخير تعتمد الدراسة تحليل نموذج يتكئ على الكلمة الشعرية وحدها. تستضيء الدراسة لتحقيق هدفها بالمنهج السيميائي الذي يدرس العلامات اللغوية وغير اللغوية، كما تفيد من بعض آليات نظرية التلقي المعاصرة والمنهج الفني. وبنيت على تخير نماذج شعرية لعدة أعلام في المشهد الشعري المعاصر أهتموا بهذه القضية، وحضرت تجربتهم على تويتر وهاشتاق محمد الدرة. انتهت هذه الدراسة إلى تبيان دور تقنية تويتر في نسج مسارات تتقاطع فيها الكلمة الشعرية والتقنية. كما تم في الدراسة مناقشة تلك المسارات، وتحليل جمالياتها وأبعادها السيميائية.

The study aims to demonstrate the semiotics of poetry movement on Twitter through an event commemorating the martyrdom of Muhammad al-Durrah in several paths in which the poetic text relates to the machine, in which the Twitter user in the first path with the poetic word employs the elements of complete multimedia, and the tweet model adopts a passage (part) based on the word, sound, photo and motion, with a link that opens the Tweet to run a text with the poet’s voice, accompanied by several photos related to the event of Muhammad al-Durrah. The second path is based on a poetic text supported by employing the musical instrument's medium and singing link, and several photos of the incident are also added to it. The third path deals with movement of (poetic text / image formation). As for the fourth path, it depends on the employment of the poetic word with the employment of (image / logo). In the last path, the study relies on analyzing a model based on the poetic word alone. The study illuminates to achieve its objective with the semiotic approach that studies linguistic and non-linguistic signs, as it benefits from some mechanisms of contemporary reception theory. It was based on the choice of poetic models of several famous poets in the contemporary poetic scene that took care of this issue, and displayed their experiences on Twitter and hashtag Muhammad al-Durrah. This study ended with explaining the role of Twitter technology in weaving paths in which the poetic and technical words intersect. The study also discussed these paths, and analyzed their semiotic aesthetics and dimensions.