عناصر مشابهة

اتجاهات الجغرافيا البشرية في جامعات المملكة العربية السعودية حتى عام 1438: دراسة مقارنة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Human Geography Trends in the Universities of the Kingdom of Saudi Arabia until 1438: Comparative Study
المصدر:مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة طيبة - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الجخيدب، مساعد بن عبدالرحمن بن ناصر (مؤلف)
المجلد/العدد:ع26
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:322 - 354
ISSN:1658-6662
رقم MD:1196912
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:أدت التراكمات العلمية للأبحاث والرسائل العلمية إلى تمدد واسع في الاتجاهات الجغرافية البشرية، الأمر الذي بدأ يقلق كثيرا من المهتمين في مجال تنظير علم الجغرافيا على مستوى المحتوى والميدان، وحسب أفق وحس بعض الباحثين الجغرافيين أصبح للجغرافيين بصمة في التنمية. ويعد هذا بلا شك من عوامل نجاح الجغرافيين في بيان قيمة المعرفة التي ستقدم في المجال المكاني لبرامج التنمية. وربما لا تكون المشكلة في التوسع في الاتجاهات بقدر ما تكون المشكلة في المعايير التي يمكن توضع لهذه الاتجاهات. وأظهر الفرز لقوائم الرسائل الجامعية في الجامعات السعودية ميول طلاب وطالبات الدراسات العليا نحو اتجاهات تكاد تكون متكررة، وهذا يكون منطقيا ومقبولا في ظل اختلاف البيئات الجغرافية لمناطق الدراسة في كل جامعة.

The accumulation of scientific research and scientific messages led to a wide expansion in human geographical trends, which began to concern many of those interested in the field of geography theorizing at the level of content and field, and according to the horizon and sense of some geographic researchers, geographers became imprinted on development. This is undoubtedly a factor in the success of geographers in demonstrating the value of knowledge that will be provided in the spatial domain for development programs. Perhaps the problem is not the expansion of trends as much as the problem is in the criteria that can be set for these trends. The screening of university thesis lists in Saudi universities showed the tendencies of graduate students towards trends that are almost frequent, and this is logical and acceptable in light of the different geographical environments of study areas in each university.