عناصر مشابهة

التجربة الجمالية وتشكيلات المكان في شعر زكية مال الله

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Aesthetic experience and place Configurations in the poetry of Zakia Malollah
المصدر:أنساق
الناشر: جامعة قطر - كلية الآداب والعلوم - قسم اللغة العربية
المؤلف الرئيسي: حلبى، أحمد طعمة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج4, ع1,2
محكمة:لا
الدولة:قطر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:31 - 52
ISSN:2520-713X
رقم MD:1196541
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:Open
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يقدم هذا البحث دراسة جديدة في موضوعها؛ إذ يعالج التجربة الجمالية في شعر زكية مال الله، من خلال تعاملها مع المكان وتشكيلها إياه، بوصفه وسيلة للتعبير عن تجربة جمالية. وهنا يظهر المكان على أنه مشبه به، أو استعارة، أو كناية، أو رمز، أو معادل موضوعي لحالة، إضافة إلى ظهوره بوصفه مكانا أيضاً، تتم معالجته بتشكيل مكاني. وقد جرى تفحص هذه الوسيلة المكانية للتعبير من خلال تجارب بجمالية عدة، تشمل جوانب الحياة والكون والمجتمع، منها تجربة المكان نفسه، والبحث عن الذات، والحب، والوضع الاجتماعي للمرأة، وحب الإله. وقد تبين ظهور المكان في التجربة الجمالية عند زكية مال الله ظهوراً واضحاً، وموظفاً بتقنية فنية عالية، وتأكد من خلال البحث ارتباط المكان بعمق التجربة الجمالية عند الشاعرة، وهو ما قاد إلى ظهوره الفني في تشكيلات جمالية متنوعة.

This study deals with the aesthetic experience in the poetry of Zakia Malollah, through its focus on place formation as a means for articulating an aesthetic experience. Place is created as a metaphor, a symbol, or an objective reckoning of a condition, in addition to its being a spatial formation. Place as a spatial medium of expression has been examined through several aesthetic experiences, covering aspects of life, the universe, and society, including the experience of the place itself, the search for self, love, the social status of women, and the love of God. Place in the aesthetic experience stands out in Zakia Malollah’s work, and it is technically well-employed. Research avers that place is related to the deep aesthetic experience of the poet, which in turn has resulted in its artistic appearance in a variety of aesthetic formations.