عناصر مشابهة

النظم المتجددة لهدم الاتفاقيات السردية: ما وراء القص في روايتي عبدالرزاق بوكبة "جلدة الظل" و"ندبة الهلالي"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Renewable Systems for the Destruction of Narrative Conventions: Metafiction in Abd Razzaq Boukabah's Novels "Djildat Adhil" and "Nedbat El-Hilali"
المصدر:مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: بن ناصر، سعاد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج35, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:849 - 872
DOI:10.37138/1425-035-002-028
ISSN:1112-4040
رقم MD:1196418
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يسعى البحث إلى مقاربة روايتي "عبد الرزاق بوكبة" (جلدة الظل)، و(ندبة الهلالي) نقديا من خلال المفهوم النقدي ما بعد الحداثي: "ما وراء القص"، وخصوصياته في هذا المتن الروائي، فكانت الإجابة عن تساؤلات تخص الجماليات السردية لما وراء القص، من خلال تقصي وتفكيك الاستراتيجيات المبدعة في النص وأساليب توظيفها، وكيف أنها مرتبطة بمفاهيم أخرى نقدية مثل: "نظرية الفوضى"، و"نظرية التلقي". ما أنتجه النص من ديناميكية وتعددية واختلاف وخرق للتوقعات، كان انعكاسا ذاتيا ظهر مع الأحداث والشخصيات بما فيها شخصية الكاتب، الذي خلق للقارئ عالما تكونت فيه الاحتمالات المتعددة، لتضعه في متاهة هو مخير فيها بين التأويل، ومتابعة اللعب السردي، أو تتبع الإشارات حتى نهاية الرواية للبدء في خلق عالم ممكن آخر انطلاقا من العالم الممكن للرواية المتغير والحركي واللامحدود الاحتمالات.

This research seeks to approach critically, "Abd Razzaq Boukabah’s novels (Djildat Adhil), and (Nedbat-El.Hilali) using the post-modernist critical concept: "Metafiction" and its particularities in these novels. Queries concerning the narrative aesthetics of Metafiction were answered through investigating and deconstructing the creative strategies in the text and the methods employed, and how it is linked to other critical concepts, such as: "chaos theory," and "reception theory". What the text produced in terms of dynamics, multiplicity, variation and breach of expectations was a self-reflection that appeared with events and characters including the writer's character, the latter created to the reader a world in which multiple possibilities were formed, to put him in a maze that makes him free to choose between interpretation, follow-up the narrative game, or follow the signs until the end of the novel, to begin creating another possible world, out of that of the novel which is variable, dynamic, and has unlimited possibilities.