عناصر مشابهة

أدبية المناظرة وكسر النموذج الكلامي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:عالم الفكر
الناشر: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب
المؤلف الرئيسي: موسى، محمود فرغلي على (مؤلف)
المجلد/العدد:ع178
محكمة:نعم
الدولة:الكويت
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:105 - 150
ISSN:1021-6863
رقم MD:1195869
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03022nam a22002177a 4500
001 1941844
041 |a ara 
044 |b الكويت 
100 |a موسى، محمود فرغلي على  |q Farghali, Mahmoud  |e مؤلف  |9 289664 
245 |a أدبية المناظرة وكسر النموذج الكلامي 
260 |b المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب  |c 2019  |g يونيو 
300 |a 105 - 150 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدفت الدراسة إلى التعرف على أدبية المناظرة وكسر النموذج الكلامي. وانقسمت الدراسة إلى عدد من النقاط، اهتمت الأولى بقراءة المناظرة، فأدبية المناظرة رهن بقراءتها، في إطار علاقة جدلية بين النوع وأدبيته، لذا أخذت دراسة الأدبية منحى جديداً في ظل نظريات تحليل الخطاب والنقد الثقافي. وأوضحت الثانية بناء النموذج وانكساره، وتضمنت التحيز لأحد الطرفين، وخلل في الادعاء، وكشف الوصف، وعدم الالتزام بأخلاقيات المناظرة، وتحطيم العلاقة بين أطراف المناظرة. وبينت الثالثة السياق ودوره، وتضمنت حجة وجه الذات، وإبراز تفوق السيرافي وقدراته بواسطة النقيب أو الوزير ابن الفرات والحاضرين، وتحيزات الراوي التوحيدي. وجاءت الرابعة بالسؤال وفاعليته، فما يميز بنيتها القائمة على السؤال والجواب، فهو الشكل الأثير لمتناظرين إلى جوار المفاضلة على نحو ما فصل باشا العيادي والسمة المهيمنة على الحوار فيها. وأشارت الخامسة إلى الراوي ووظائفه. وجاءت نتائج الدراسة مؤكدة على أن الدراسة لم تغرق في الحديث عن البنية الحجاجية ومكونات المناظرة وقواعدها، لأن هذا الأمر يتعلق بعلم الكلام والمنطق وتم التقعيد له، إذ إن أدبية المناظرة ليست في التزامها بذلك، بل في الخروج عن النموذج الذي وضع للمناظرة العلمية الفاعلة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2022 
653 |a الإنتاج الأدبي  |a الأدب العربي  |a النقد الأدبي  |a الدراسات الأدبية  |a المناظرات الأدبية 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 004  |f Ālam al-fikr  |l 178  |m ع178  |o 0369  |s عالم الفكر  |t World of Thought  |v 000  |x 1021-6863 
856 |u 0369-000-178-004.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a EcoLink 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1195869  |d 1195869