عناصر مشابهة

فيلسوف الشبهات: تهافت العقلانية الذاتية للكوجيتو الديكارتي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Philosopher of Specious Arguments
المصدر:مجلة الاستغراب
الناشر: المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية - مكتب بيروت
المؤلف الرئيسي: الخشت، محمد عثمان (مؤلف)
المجلد/العدد:س6, ع24
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:59 - 94
ISSN:2518-5594
رقم MD:1195644
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتاخم هذه الدراسة عقلانية ديكارت في مجمل الحقول المعرفية التي طاولتها منظومته الفلسفية. وقد بين الباحث البروفسور محمد عثمان الخشت عناصر التهافت في المنهج العقلاني الديكارتي بدءا من نقض مدعى الوضوح والتميز في فلسفته، إلى إبطال الزعم بأن عمارة ديكارت الفلسفية محكمة الإتقان والدلالة، وصولا إلى التناقض البين في شكوكيته ويقينياته بين منطق الطبيعة ومنطق الإيمان الديني وعدم قدرته على التوليف بينهما. نشير إلى أن هذا البحث هو خلاصة مكثفة للأفكار التي سبق ووردت في دراسة للمؤلف وضعها تحت عنوان: أقنعة ديكارت تتساقط، وفيها يبين المعاثر التكوينية للعقلانية الديكارتية وخصوصا في التأسيسات النظرية المترتبة على مفهوم "الأنا افكر إذا أنا موجود".

In his study “The Philosopher of Specious Arguments”, the Egyptian scholar Mohammad Othman al-Khasht examines Descartes’s rationality concerning the overall fields of knowledge addressed by his philosophical system. Al-Khasht demonstrates the elements of weakness in Descartes’s rational methodology; he begins by refuting the claim to clearness and superiority in Descartes’s philosophy, then disproves the allegation of the firmness and meaningfulness of Descartes’s philosophical structure, and finally expresses the presence of a clear contradiction in Descartes’s doubt and certainty regarding the logic of nature from one hand and the logic of religious belief from the other and his inability to harmonize between them.