عناصر مشابهة

إسهامات علماء الإسلام في تأسيس علم مقارنات الأديان: أبو الحسن العامري ت. 381 هـ. أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Contributions of Islamic Scholars to Establishing the Science of Comparative Religions: Abu Al-Hassan Al-Ameri D. 381 Ah. as a Model
Ishāmāt ʿulamā' Al-'Islām fi Ta'sīs ʿilm Muqārant Al-'Adyān: 'Abu Al-Hasan Al-ʿāmirī T. 381h. 'Anmuḏajā
المصدر:مجلة التراث
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة - مخبر جمع دراسة وتحقيق مخطوطات المنطقة وغيرها
المؤلف الرئيسي: التيس، فاطمة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج11, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:128 - 152
DOI:10.35918/1064-011-003-006
ISSN:2253-0339
رقم MD:1195584
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف البحث إلى إبراز جهود علماء الإسلام في التأسيس لعلم مقارنة الأديان، وبيان مناهجهم في ذلك، تم تحديد البحث في جهود أي الحسن العامري (381ه) الذي يعتبر من كبار الفلاسفة المسلمين في القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي). فقد خلف تراثا ثريا يعالج موضوعات فكرية وعلمية من وجهة نظر إسلامية، وهي موضوعات لها أهميتها البالغة في عصره، كما لها تأثير واضح ومستمر في عصرنا الحاضر، وخاصة ما يتعلق بالموضوعات العقدية ومقارنة الأديان. وذلك من خلال كتابه "الإعلام بمناقب الإسلام". وسيركز البحث على الموضوعات التي عالجها العامري في مقارنة الأديان وعلى المنهج الذي سلكه. الإشكال المطروح في البحث؛ إذا كانت جهود علماء الإسلام في علم مقارنة الأديان تشكل أحد عناصر التراث الفكري العربي الإسلامي، فما مدى أهمية إحيائه وبعثه في الوقت الحاضر؟ وإلى أي حد يمكن أن يساهم هذا الإحياء في مد جسور التلاقي والتواصل بين مختلف المذاهب والثقافات لتجاوز الصراعات الفكرية والعقدية؟ اعتمدت في ذلك على المنهج الوصفي، باعتباره طريق لوصف الظاهرة المدروسة. أهم نتائج البحث أن علماء الإسلام ساهموا مساهمة فعالة في علم مقارنة الأديان، وتميزوا بها عمن سبقهم، وسبقوا بها من جاء بعدهم في هذا المجال، كما تنوعت مناهج دراسة الأديان عندهم بين التأريخ والوصف والنقد والمقارنة والرد والجدل، واتسمت دراساتهم بالشمولية والموضوعية العلمية.

The research aims to highlight the efforts of Islamic scholars in establishing the science of comparative religions, and their methods, focusing on the efforts of Abu al- Hasan al-Amiri (381 AH). He left a rich legacy that dealt with intellectual and scientific issues from an Islamic point of view, especially with regard to doctrinal issues and comparison of religions raised in his book "Informing about the Virtues of Islam." The research focuses on the issues that Al-Ameri dealt with in the comparison of religions and the methodology he adopted. The issue dealt with here is that if the efforts of Islamic scholars in the science of comparative religions constitute one of the elements of the Arab-Islamic intellectual heritage, then how important is its revival and resurrection now. To what extent can this revival contribute to building bridges of convergence and communication between different sects and cultures to overcome intellectual and ideological conflicts? The most important results of the research are that scholars of Islam have made an effective contribution to the science of comparative religions. Their approaches to studying religions varied between history, description, criticism, comparison, response and argument, and their studies were comprehensive and objective.

La recherche vise à mettre en lumière les efforts des érudits islamiques pour établir la science des religions comparées, et leurs méthodes. Elle se concentre sur les efforts d'Abu al-Hasan al-Amiri (381 AH), qui a laissé un riche héritage qui traite des questions intellectuelles et scientifiques d'un point de vue islamique, notamment traités dans son livre "Informer sur les vertus de l'Islam". La recherche focalise sur les questions qu'Al-Ameri a traitées dans la comparaison des religions et la méthodologie adoptée. Si les efforts des érudits islamiques dans la science des religions comparées constituent l'un des éléments du patrimoine intellectuel arabo-islamique, quelle est l'importance de sa renaissance et de sa résurrection à l'heure actuelle ? Dans quelle mesure cette renaissance peut-elle contribuer à construire des ponts de convergence et de communication entre les différentes sectes et cultures pour surmonter les conflits intellectuels et idéologiques? Les érudites de l'Islam ont apporté une contribution efficace à la science des religions comparées. Leur approche de l'étude des religions variait entre histoire, description, critique, comparaison, réponse et argument, et leurs études étaient complètes et objectives.