عناصر مشابهة

منهج العلامة هود بن محكم الهواري الجزائري في القراءات من خلال سورة "الفاتحة، والبقرة، وآل عمران": عرض ونقد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: دهيم، مهدي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج35, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:141 - 166
DOI:10.37138/1425-035-002-005
ISSN:1112-4040
رقم MD:1195454
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يأتي هذا البحث في سياق استجلاء بيان منهج بالعلامة هود بن محكم الهواري، الجزائري (وهو من علماء القرن الثالث من الهجرة) في القراءات القرآنية في كتابه (تفسير كتاب الله العزيز) من خلال -سورة الفاتحة والبقرة وآل عمران، ومعرفة منهجه في إيراد القراءات -المتواترة والشاذة- وضبطها وروايتها، ونسبتها، وتكمن إشكالية البحث في ما طريقة هود بن محكم في توجيه القراءات وتوظيفها؟؟، وما مدى التزامه ببيان القراءات ونسبتها، وضبطها في السور المختارة من الدراسة؟ وقد توزع البحث على أربعة مباحث جامعة بعد التمهيد، ثم الخاتمة التي فيها أهم نتائج، والتي منها: أن المؤلف جمع بين القراءات المتواترة والشاذة، مع الاحتجاج بها على حد سواء، وأنه أغفل كثيرا من الكلمات القرائية التي لها دلالة في التفسير والمعني.

This research comes in the context of elucidating a methodological statement by the scholar Hood bin Muhakem Al-Hawari, the Algerian (who is one of the scholars of the third century of migration) in the Qur’anic readings in his book (Interpretation of the Book of God Almighty) through - Surat Al-Fatihah, Al Baqarah and Al-Imran-, and knowing his method in listing the readings Mutawatiriya and Shadrah- and its control, its narration, and its ratio, and the problem of the research lies in what is the method of Hood bin Muhakem in directing and employing the readings?, and to what extent is his commitment to explaining the readings and their ratio, and controlling them in the selected surahs from the study? Then the conclusion that contains the most important results, including: That the author combined frequent and abnormal readings, while invoking them alike, and that he omitted many of the reading words that have a meaning in interpretation and meaning.