عناصر مشابهة

الاستدلال النحوي بالشعر في كتاب نظم الفرائد وحصر الشرائد لمهذب الدين المهلبي، ت. 583 هـ.

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Syntactic Inference by Poetry in the Book of Systems of Al-Faraid and the Invitation of the Sharad by Muhdhab Al-Din Al-Muhalabi, D. 583 AH.
المصدر:آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الزوبعي، صبيحة حسن طعيس (مؤلف)
المجلد/العدد:مج13, ع49
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:173 - 196
DOI:10.36317/0826-013-049-033
ISSN:1994-8999
رقم MD:1195349
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لما كان الشعر المصدر الأصيل لمفردات العرب اللغوية وطـرائقهم التعبيرية، لذلك أصبح من أهـم المصادر التي أعتمدها النحاة في تقعيـد قواعـدهم أو الاستدلال عليها بعد القـرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، وانطلاقا من ذلك جاء هذا البحث لبيان منهج مهذب الدين المهلبي في استدلاله بالشعر في كتابه (نظم الفرائد وحصر الشرائد) فضلا عن المسائل النحوية التي استدل عليها بالشعر. وقد بني هذا البحث على تمهيـد ومبحثين، أما التمهيد فتناول الاستدلال في اللغة والاصطلاح، وأما المبحثان فالأول منهما يتضمن محورين أولهما تطرق لماهية الاستدلال النحوي وأنواعه وأدلته، وثانيهما خصص لمنهج المهلبي في استدلاله بالشعر، وأما الثـاني فقد كان مخصصا للمسائل النحوية التي استدل عليها المهلبي بالشعر، وقد أفـدت في هذا البحث من مصادر ومراجع كثيرة شملت كتب النحو والدواوين الشعرية فضلا عن المعجمات اللغوية.

Since poetry was the original source of the express linguistic vocabulary of the Arabs, therefore it became one of the most important sources that grammarians adopted in restricting their rules or inferring them after the Holy Qur’an and the noble Prophet’s hadith. Based on that, this research came to show Muhdhab al-Din –Muhalabi’s approach to his inference with poetry in his book (The Systems of Faraid and the Limitation of the Shared) as well as the grammatical issues that were inferred by poetry. This research was based on an introduction and two studies. As for the introduction, it dealt with inference in language and convention. As for the two topics, the first of them included two axes. I benefited in this research from many sources and references, including grammar books and poetry collections, as well as well as linguistic dictionaries.