عناصر مشابهة

رسالة في قرن النية في الصلاة للشيخ أحمد بن محمد بن ياسين الهبراوي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:A Message in a Century of Intention in Prayer by Sheikh Ahmed bin Muhammad bin Yassin Al-Habrawi he Died in the Year 1224 AH.
المصدر:مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة بابل - مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية
المؤلف الرئيسي: الجبوري، منال خليل سلمان (مؤلف)
المجلد/العدد:مج11, ع4
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:121 - 142
DOI:10.33843/1152-011-004-007
ISSN:2227-2895
رقم MD:1194961
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 06774nam a22002537a 4500
001 1940848
024 |3 10.33843/1152-011-004-007 
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |a الجبوري، منال خليل سلمان  |g Al-Jubouri, Manal Khalil Salman  |e مؤلف  |9 629915 
245 |a رسالة في قرن النية في الصلاة للشيخ أحمد بن محمد بن ياسين الهبراوي 
246 |a A Message in a Century of Intention in Prayer by Sheikh Ahmed bin Muhammad bin Yassin Al-Habrawi he Died in the Year 1224 AH. 
260 |b جامعة بابل - مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية  |c 2021 
300 |a 121 - 142 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يتلخص هذا البحث للشيخ الهبراوي رحمه الله في عدة أمور تخص موضوع رسالته "قرن النية بتكبيرة الإحرام"، فيبتدئ المصنف في بيان أنواع القرن في تقارير فهوم مشايخه من الاستحضار والقرن الحقيقيين والاستحضار والقرن العرفيين معرفا كل نوع من هذه الأنواع الأربعة. ثم يبين المعتمد من مذهب الشافعية من استحضار ذات الصلاة وهي أركانها من الاستحضار والقرن العرفيين، ثم يذهب إلى تفصيل الأنواع الأربعة ومناقشتها حسب رأي أئمة الشافعية في هذه الأنواع، شارحا ما ذهب وذهبوا إليه شرحا رائعا وتبيانا واضحا مستشهدا بأقوال أهل العلم من أئمة المذهب، مائلا إلى الذهاب لمذهب الجمهور في الاستحضار والقرن العرفيين؛ لأن الاستحضار والقرن الحقيقيين كما ذكر مما لا يطاق عند الطبيعة البشرية، وعلى هذا ختم بحثه بعد ذكر ما يعضد هذا القول من أقوال أهل العلم. وتعد هذه المخطوطة موضوعا فريدا في بابه، وقد استوعب الهبراوي رحمه الله في هذا الرسالة الصغيرة معظم ما ورد ذلك من أقوال أهل العلم في مذهب الشافعية في هذا الباب، مما يدل على إمكانيته في التصنيف، واطلاعه على النقول، والتحقيق بأدق الأمور. لقد كان الهبراوي أحد فقهاء الشافعية البارزين بحلب، وممن يرجع إليه بمعرفة المذهب، وقد أثنى عليه غير واحد من أهل العلم قال فيه الشيخ فاتح أفندي الهبراوي: "هو الصدر الصدير، والبدر المنير، العالم الرباني، والشافعي الثاني، حامل لواء المذهب، ومطوقه بالعقد المذهب، محقق المعقول والمنقول، ومدقق الفروع والأصول، شهاب الدنيا والدين". وقال تلميذه ناسخ النسخة "ب": "العالم العلامة، والحبر الفهامة، الجهبذ النحرير، الملقب بالشافعي الصغير، الذي برع في جميع الفنون حتى صار لأنواع الفضائل حاوي". إن النسخة الخطية التي اعتمدتها في التحقيق هي نسخة «أ» لوضوحها ولمقاربتها لجانب الصواب عند مقارنة النقول بين المصادر، وهي من محفوظات المكتبة المركزية بجامعة الملك سعود، وهي برقم عام: (٥٦٦٢)، وتقع في (٥) ألواح، وبقياس (١٥.٥ × ١١.٥ سم)، كل لوحة (١٣) سطر، وفي كل سطر معدل (٨) كلمة، وهي بخط جيد وواضح، وهي بحالة جيدة وبخط نسخي واضح، وقد رمزت لهذه النسخة بالرمز: "أ" كما تقدم. وقد وضعت مقدمة وجيزة للكتاب، تكلمت فيها عن شرح وجيز عن المصنف، وحياة المصنف وترجمته ومصنفاته ووفاته، وما يتعلق عن الكتاب -إن وجد- من ثناء أو نقد وغير ذلك والله تعالى أعلم. وهو ولي التوفيق 
520 |b This research by Sheikh Al-Habrawi, may God have mercy on him, is summarized in several matters related to the subject of his message "Linking the intention to the greatness of ihram" Then he explains what is adopted from the Shafi’i doctrine of invoking the same prayer, which is its pillars of the evocation and the customary qarn, then goes to detail and discuss the four types according to the opinion of the Shafi’i imams in these types, explaining what they went and went to with a wonderful explanation and a clear explanation of the sayings of the scholars of the scholars. To go to the public doctrine of evocation and customary qarnation; Because the true evocation and the Qur'an, as mentioned, are intolerable to the human nature, and on this he concluded his research after stating what was supported by this saying from the sayings of the people of knowledge. The following picture: (5662), which is located in (5), and has a size of (15.5 x). 11.5 cm), each line, and in a modified line (8) words, and they are in good and clear handwriting, and they are good and in clear copy handwriting. I have prepared a brief introduction to the book, in which I spoke a brief explanation about the work, the life of the work, its translation, works and death, and the praise or criticism related to the book, and so on. I have prepared a brief introduction to the book, in which I spoke about a brief explanation about the work, the life of the work, its translation, works and death, and the praise or criticism related to the book - if any - and so on. God only knows. God only knows. He is loyal to success 
653 |a النية في الصلاة  |a العقيدة الإسلامية  |a تكبيرة الإحرام  |a المذهب الشافعي  |a الهبراوي، أحمد بن محمد بن ياسين، م. 1224 هـ. 
692 |a الصلاة  |a الشيخ  |a الهبراوي  |a النية  |a اقتران  |b Prayer  |b Sheikh  |b Al-Habrawi  |b Intention  |b Conjunction 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 007  |e Journal Of Babylon Center For Humanities Studies  |f Mağallaẗ markaz Bābil li-l-dirāsāt al-insāniyyaẗ  |l 004  |m مج11, ع4  |o 1152  |s مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية  |v 011  |x 2227-2895 
856 |u 1152-011-004-007.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1194961  |d 1194961