عناصر مشابهة

أثر التغير المناخي في انتشار آفتي الدوباس والحميرة على أشجار النخيل في محافظات الفرات الأوسط

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Impacts of Climate Change on Infestations of Dubas Bug and Batrachedra Amydraula on Date Palms in the Middle Euphrates Provinces
المصدر:مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الجبوري، هناء صالح عطية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السبهاني، خميس دحام مصلح (م. مشارك)
المجلد/العدد:ملحق
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:421 - 446
ISSN:1994-473X
رقم MD:1194850
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف هذا البحث إلى أولا تحليل جغرافي لأعداد أشجار النخيل وإنتاجيتها وافتي الدوباس والحميرة التي تصيبها، واستخراج مقدار التغير في العناصر المناخية في منطقة الدراسة وأخيرا استكشاف العلاقة السببية والإحصائية بين التغير في العناصر المناخية والآفات التي تصيب أشجار النخيل. من أجل إكمال هدفنا أعلاه قمنا بجمع وتحليل بيانات أعداد النخيل وإنتاجية التمور والمساحات المصابة بآفتي الدوباس والحميرة والبيانات المناخية. توصل البحث إلى أن الظروف المناخية كمعدلات عامة ملائمة بشكل مثالي لنمو أشجار النخيل وإنتاج التمور، إلا أن التغيرات طويلة المدى في قيم العناصر المناخية ولاسيما درجات الحرارة والرطوبة النسبية فضلا عن تطرفاتها أسهمت في إيجاد بيئة حاضنة مثالية لانتشار أفتي الدوباس والحميرة في منطقة الدراسة. كانت أكثر المحافظات تأثرا بالتغيرات المناخية التي أسهمت في انتشار آفات النخيل هي الديوانية والنجف وكربلاء أما أقلها تأثرا فهي محافظة السماوة. كما تبين أن عدم الاهتمام بأشجار النخيل وعدم وجود إدارة متكاملة لمكافحة الآفات التي تصيب النخيل أسهم في انتشارها بشكل واسع، مما أدى بشكل تراكمي إلى تقليص أعداد أشجار النخيل في محافظات الفرات الأوسط.

This paper aims to firstly analysis the geographical distributions of palm trees, their productivity and the Dubas bug and Batrachedra amydraula in the middle Euphrates provinces, then detect the values of change in climatic elements. Secondly, demonstrate the linkage between spatial climatic change and insect pests of palms. The paper found that; the climatic conditions, as general averages are optimal suitable for growth of date palms and their production in study area. However, the long-term changes in the climatic elements, especially the temperature and relative humidity, as well as their extremes, contributed to creating an appropriate environment to activity and spread of the Dubas bug and Batrachedra amydraula in the study area. It was also found that the lack of take care in palm trees and not development any government integrated pest controls strategies led to wide spread. That has led to cumulative reduction in the number of palm trees and date production in the middle Euphrates provinces.