عناصر مشابهة

الأوضاع الاقتصادية في مصر في القرن الرابع الهجري من خلال كتاب الديارات للشابشتي "ت 388هـ-998م"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Economic Conditions in Egypt in the Fourth Century AH through the Book Al-Diyarat by Shabishti "D. 388 AH-998 AD"
المصدر:مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: محيسن، مريم حيدر محي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السويعدي، حازم وطن هندي (م. مشارك)
المجلد/العدد:ملحق
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:125 - 142
ISSN:1994-473X
رقم MD:1194720
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعتبر دراسة التاريخ الاجتماعي من الموضوعات التاريخية الهامة لما تقدمة لنا من معلومات وصور عن طبيعة الحياة الاجتماعية التي كان يعيشها الناس ضمن الدولة العربية الإسلامية، كما وتلقي الضوء على أهم المظاهر الاجتماعية للمجتمعات الإسلامية، التي لم تسخر لها في الماضي جهود كافية للكشف عنها وجعلها ظاهرة للعيان. شهدت الدولة الفاطمية ازدهار في الحياة الاقتصادية في مصر ويتضح ذلك جليا في مظاهر البذخ والترف الذي عاشته الدولة وخاصة بعد قدوم الخليفة المعز لدين الله (341-365هـ / 952-975م) الفاطمي إلى مصر. وهذا بفضل ما حملة المعز لدين الله معه عند قدومه إلى مصر من أموال وجواهر، وهذا من شأنه أن ساعد على ازدهار الحياة الاقتصادية في مصر.

The study of social history is one of the important historical topics for providing us with information and pictures on the nature of social life that people lived in the Arab Islamic State, and sheds light on the most important social aspects of Islamic societies, which have not been used in the past enough efforts to reveal it and make it visible. The Fatimid state witnessed a boom in the economic life in Egypt. This is evident in the manifestations of the extravagance and luxury experienced by the state, especially after the arrival of the Fatimid Caliph al-Mu'izz Dinullah (341-365 AH / 952-975 AD) Fatimid to Egypt. This is because of the money and gems that Al-Mu'izz's religion campaigned with him when he came to Egypt.