عناصر مشابهة

هل يصلح الخطاب السردي المباشر؟

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المعرفة
الناشر: وزارة الثقافة
المؤلف الرئيسي: الطلال، مؤيد جواد (مؤلف)
المجلد/العدد:س60, ع691
محكمة:لا
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:153 - 156
رقم MD:1194610
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02685nam a22002177a 4500
001 1940443
041 |a ara 
044 |b سوريا 
100 |9 136171  |a الطلال، مؤيد جواد  |e مؤلف 
245 |a هل يصلح الخطاب السردي المباشر؟ 
260 |b وزارة الثقافة  |c 2021  |g نيسان  |m 1442 
300 |a 153 - 156 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e استعرض المقال موضوع بعنوان صلاحية الخطاب السردي. حدثت تغييرات في العالم عامة وفي أساليب السرد خاصة، جعلت الناس تمل من الخطاب المباشر الذي لا يرى في العدو غير اللون الأسود أو السلوك السيء المستهجن، والعكس هو الصحيح في مجال مثل هذا أو غيره من مجالات وقضايا الحياة، حتى إن عالج السارد قضايا شخصية أو فردية، لأنه تطبع بالصيغة التعبيرية المباشرة. وفي واحد من معاني الواقعية في السرد هو التعبير عن الواقع كما هو أو انتهاج أسلوب السرد المباشر إلى الدرجة التي تباهي بها بعض القصاصين والروائيين بأنهم أشد واقعية من بلزاك أو فلوبير، وتناولت رواية السيدة بالام قضية من قضايا العصر المهمة، ألا وهي قضية الفصل العنصري أو التفريق العنصري في جنوب إفريقيا قبل الوصول إلى مرحلة النضج في النضال ضد ذلك النظام الفاسد، كما إن رواية حزقيال مغاليلي مبنية على أساس هذه الروح الشفافة التلقائية في السرد، وهذه التلقائية في التعبير والإنشاء والإخبار موجودة ليس في كلام الشخصية المحورية السوداء التي تروي معظم الأحداث والمواقف والأخبار فحسب، بل لدى صديقتها أو أصدقائها السود البسطاء. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2022 
653 |a الخطاب السردي  |a الأدب العربي  |a القضايا الثقافية  |a القيم المجتمعية 
773 |4 الادب  |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Literature  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 018  |e Al Marifa  |l 691  |m س60, ع691  |o 1016  |s المعرفة  |v 060 
856 |u 1016-060-691-018.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1194610  |d 1194610