عناصر مشابهة

فن الرثاء في التراث المصري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أفكار
الناشر: وزارة الثقافة
المؤلف الرئيسي: علي، نبيل سليم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع387
محكمة:لا
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:54 - 57
رقم MD:1194451
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف المقال إلى التعرف على فن الرثاء في التراث المصري. وانقسم المقال إلى عدد من النقاط، أشارت الأولى إلى أن فن رثاء الموتى المصري هو فن المرأة وحدها، هي فيه الفارسة والقائلة والسامعة، في حين أن الرجال هم المتلصصون، وقد اختصت المرأة به لأنها أكثر رفاهة من الرجل، وأكثر مقدرة في العرف الاجتماعي على التعبير عنه. وتحدثت الثانية عن "أنسنة الطبيعة" فالفنان الشعبي يؤنسن الطبيعة ويصورها في النصوص بالأم الحانية الرحيمة التي تستقبل الميت في مودة كتعويض عن الأهل. وكشفت الثالثة عن بكاء قليل الإنجاب، فالمدهش في فن الرثاء، تلك الدقة التي تعبر بها عامة الشعب في أدبهم المتوارث، فلم تطلق المرأة على هذا اللون أو الصنف من العديد اسم عديم الخليفة أي الإنجاب بل قليل الخليفة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2022