عناصر مشابهة
الخيال: نجاة من ورطة الواقعية
المصدر: | أفكار |
---|---|
الناشر: |
وزارة الثقافة
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع387 |
محكمة: | لا |
الدولة: | الأردن |
التاريخ الميلادي: | 2021 |
الصفحات: | 25 - 28 |
رقم MD: | 1194399 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
LEADER | 02184nam a22002057a 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | 1940243 | ||
041 | |a ara | ||
044 | |b الأردن | ||
100 | |9 535126 |a نصرة، نور طلال |e مؤلف | ||
245 | |a الخيال: |b نجاة من ورطة الواقعية | ||
260 | |b وزارة الثقافة |c 2021 |g نيسان | ||
300 | |a 25 - 28 | ||
336 | |a بحوث ومقالات |b Article | ||
520 | |e سلط المقال الضوء على موضوع بعنوان الخيال...نجاة من ورطة الواقعية. وانقسم المقال إلى عدد من النقاط، منها الأولى والتي أوضحت أن الآراء الفلاسفة تضاربت حول تعريف الخيال، فذهب أرسطو إلى أن الخيال حركة يسببها الإحساس، إلا أنه نفى جسمانية الحس واشتراط اجتماع الخيال والإحساس لحدوث التصور لكن الخيال والتصور ليس متطابقين. وأكدت الثانية على أن الخيال ينفذ إلى المجال الإبداعي بوصفه مكاناً متاحاً لحرية الخيال، فاللغة هي بعد من أبعاد الخيال، كما يقول ريكور، كما أنه يميل لوصفها بأنها الوظيفة الإنتاجية له ويستدل على ذلك بالصور والاستعارات الشعرية. واختتم المقال بالتأكيد على أن وظيفة الخيال في التجربة الصوفية قائمة على أنه خيال خلاق، وقد ميز كوربان نوعين منه خيال متصل، وهو خيال ذاتي ينبع من حاجة الإنسان لاستحضار الصور الغائبة، وخيال منفصل، ويعني به العالم الميتافيزيقي. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2022 | ||
653 | |a الإدراك العقلي |a الإبداع الإنساني |a آراء الفلاسفة |a الخيال التصوري | ||
773 | |4 الادب |6 Literature |c 006 |e Afkar |l 387 |m ع387 |o 0770 |s أفكار |v 000 | ||
856 | |u 0770-000-387-006.pdf | ||
930 | |d n |p n |q n | ||
995 | |a AraBase | ||
999 | |c 1194399 |d 1194399 |