عناصر مشابهة

ابن خلدون: رؤية المفكر عبدالله العروي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أفكار
الناشر: وزارة الثقافة
المؤلف الرئيسي: الموساوي، إسماعيل (مؤلف)
المجلد/العدد:ع391
محكمة:لا
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:64 - 69
رقم MD:1194358
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02708nam a22002057a 4500
001 1940194
041 |a ara 
044 |b الأردن 
100 |a الموساوي، إسماعيل  |g Elmoussaoui, Asmail  |e مؤلف  |9 535206 
245 |a ابن خلدون:  |b رؤية المفكر عبدالله العروي 
260 |b وزارة الثقافة  |c 2021  |g آب 
300 |a 64 - 69 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e استعرض المقال موضوع بعنوان ابن خلدون رؤية المفكر عبد الله العروي. كان المحرك لفكر ابن خلدون هو فلسفة التاريخ، ويعتبر الأستاذ عبد الله العروي مرحلة ابن خلدون بمثابة لحظة امتياز كبرى في الفكر العربي الإسلامي، وتناول المقال عدة نقاط، النقطة الأولى ابن خلدون والعقل العملي التجريبي، حيث بذل عبد الله العروي جهداً كبيراً في بحوثه حول العقل والعقلانية في الإسلام، كما يروي العروي في كتابه مفهوم العقل أن الواقع ما سمي واقعياً، إلا لأنه وقع من أعلى وكان ثنياً على البدء، وبحسب عبد الله العروي لا يمكن الجزم أنه نجح نجاحاً تاماً، والدليل على ذلك هو أن مفاهيمه ليست اقتصادية. وأوضحت النقطة الثانية ابن خلدون داخل الذهنية الكلامية التقليدية، فلم ينجح ابن خلدون في التخلص من الموروث بحيث بقي حبيس الذهنية التقليدية، والعقل عند ابن خلدون وسائر المفكرين المسلمين، إذ يحاصر الوهم وينفيه عن مجال النشاط البشري الجدي. وختاماً، إن الجهد الذي بذله العروي في إبراز حدود ومحدودية الآثار العمرانية يلتقي في نتائجه العامة مع جهد أركون، في المحاضرات التي تناول فيها الإسلام والحداثة، حيث توقف بصورة تحليلية على تعيين حدود الأثر الرشدي في الفكر الإسلامي. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2022 
653 |a العلوم العقلية  |a الفكر المعاصر  |a الموروث الثقافي  |a العروي، عبدالله 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 012  |e Afkar  |l 391  |m ع391  |o 0770  |s أفكار  |v 000 
856 |u 0770-000-391-012.pdf 
930 |d n  |p n  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1194358  |d 1194358