عناصر مشابهة

في ظل مئوية الدولة الأردنية: حضور متنام للمرأة في المسرح

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أفكار
الناشر: وزارة الثقافة
المؤلف الرئيسي: التل، مجدى (مؤلف)
المجلد/العدد:ع388
محكمة:لا
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:40 - 47
رقم MD:1194035
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02714nam a22002057a 4500
001 1939856
041 |a ara 
044 |b الأردن 
100 |a التل، مجدى  |e مؤلف  |9 86114 
245 |a في ظل مئوية الدولة الأردنية:  |b حضور متنام للمرأة في المسرح 
260 |b وزارة الثقافة  |c 2021  |g أيار 
300 |a 40 - 47 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e كشف المقال عن موضوع بعنوان في ظل مئوية الدولة الأردنية، حضور متنام للمرأة في المسرح. منذ نشأة المسرح عند الإغريق القدامى وتحوله من طقوس وشعائر دينية إلى فن مسرحي لم يكن للمرأة أي دور في المسرح كممثلة أو كاتبة، وضح المقال أن أول امرأة كاتبة مسرح كان في القرن العاشر وهي الشخصية الوحيدة التي كتبت باللغة اللاتينية مسرحية منذ نهاية الدراما اللاتينية. عرض المقال أن ظهور المرأة العربية في عالم المسرح كان في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. كشف المقال عن حال المسرح في الأردن كان منذ مطلع القرن العشرين. وفي مطلع القرن العشرين ظهر كتابا للمسرح. ثم ظهر المسرح من خلال المدارس والكنائس وتعود الإشارات الأولى لعمل تمثيلي أردني مدون عام (1918) ونشأت جمعية في الأردن تعتني بالمسرح وشؤونه عام (1914). بين المقال أول ندوة عقدت للمهتمين بالمسرح في الأردن عام (1978) ثم توالت المشاركات النسائية وبعدها تتوالى المهرجانات المسرحية، أصبحت مشاركة المرأة الأردنية في المسرح بشكل دائم. أختتم المقال بعدة أشكال لحضور المرأة وتوجهاتها في المسرح الأردني. ثم ظهر حضور المرأة كمخرجة، ثم ككتاب للمسرح، وأحتوي المقال على عدة أسماء لكاتبات اردنيات ومخرجات وممثلات في المسرح. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2022 
653 |a المرأة الأردنية  |a العروض المسرحية  |a الأدب العربي  |a القيم الفنية 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 008  |e Afkar  |l 388  |m ع388  |o 0770  |s أفكار  |v 000 
856 |u 0770-000-388-008.pdf 
930 |d n  |p n  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1194035  |d 1194035