عناصر مشابهة

المونودراما في المسرح الأردني

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أفكار
الناشر: وزارة الثقافة
المؤلف الرئيسي: المشاقبة، عدنان علي أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع388
محكمة:لا
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:34 - 39
رقم MD:1194034
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلط المقال الضوء على موضوع بعنوان. المونودراما في المسرح الأردني. كثر الحديث عن المونودراما بوصفها مسرحا يعلي من شأن الذات المنفردة في مقابل المسرح المبني على الحوار الدرامي ذي الصبغة الجماعية الذي يتأسس على روح الجماعة. وضح المقال رؤية نهاد صليحه أن المونودراما، هي مسرحية يقوم بتمثيلها ممثل واحد وهو الوحيد الذي له حق الكلام على خشبه المسرح، قد يحتاج النص الدرامي للاستعانة بعدد من الممثلين ولكن يظلوا صامتين طول فترة العرض. أستعرض المقال مجموعه من المسرحيات التي ظهرت بالشكل المونودراما. كشف المقال عن ظهور المونودراما في تجربة فريدة بشكل سياسي لتدق ناقوس الخطر حول سياسات الاستيطان والتهويد من قبل المستعمر الصهيوني. عرض المقال تقسيم حركة الممثل على المسرح لعمق التضحية والاستبسال والرؤية النضالية للأحداث والتاريخ. أختتم المقال بذكر العديد من نصوص مونودراما للفنان غنام كمؤلف ومخرج لها تحكي عن النضال الفلسطيني. حيث شكلت المسرحية سيرة ذاتيه اعتمد غنام فيها على سرد التاريخ والغناء والشعر مستعين بأشعار محمود درويش وأحمد شوقي للتعبير عن أوجاعه في غربته. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2022