عناصر مشابهة

تأثير فلسفة اللغة في سياق الانتقال الحداثي عند ميشيل فوكو

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Michel Foucault View on the Influence of the Philosophy of Language during the Transition to Modernity
المصدر:المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: أبو سارة، جميل فريد جميل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شومر، توفيق لويس إلياس (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج14, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:187 - 207
DOI:10.35516/0211-014-002-006
ISSN:2071-9728
رقم MD:1193867
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعالج هذا البحث تحليل ميشيل فوكو لتأثير اللغة على الانتقال إلى مرحلة الحداثة، حيث يقرر أن اللغة كانت ناقلا أساسيا للفكر الإنساني عبر حقب تطورية، الحقبة الأولى هي عصر النهضة في القرن السادس عشر حيث كانت اللغة ما زالت خاضعة للفلسفة اليونانية القديمة، التي تتصور الكلمات جزءا من الطبيعة، وهي التي تدل الباحثين على التشابهات بين الأشياء، فكانت العلوم نظرا في التشابه، وليست نظرا تجريبيا علميا. ثم تقدمت اللغة بالفكر خطوة إلى الأمام في الحقبة الثانية وهي العصر الكلاسيكي في القرنين السابع عشر والثامن عشر، فصارت نظاما تمثيليا، تحولت فيها الكلمة إلى إشارة تمثل المشار إليه تمثيلا مجردا عن كل الأنطولوجيا القديمة، وضمن محددات دقيقة وواضحة، إلى أن جاءت حقبة الحداثة في القرن التاسع عشر، حقبة (التاريخ)، فلم يعد أفق التفكير يستند إلى (النظام) الكلاسيكي الذي جلبته عقلانية ديكارت وتجريبية بيكون، و"المنهجية العلمية" التي ترافقت مع حوارهما والمتمثلة بجداول الاتفاق والاختلاف، بل تحول النظر ليبحث عن "العلاقات الداخلية" و"التعالقات الخارجية" بين الأشياء التي من شأنها أن توحد وظيفتها في وظيفة مشتركة محددة. ويمكن أن نقرأ هذا التحول على أنه انتقال من "نظام الأنا" إلى "عفوية اللغة".

This paper is trying to highlight Michel Foucault analysis of the influence of language on the turn toward modernity, where he states that language is an essential transporter of human thinking throughout the eras, the first era is that of 16th century enlightenment where language was still under the Greek’s philosophy that portraits words as an extension of nature, helping researchers to find similarities among things, accordingly science was a search of similarity, and not experimental. In the classical Era of the 17th and 18th century, language was seen as a system of representations, relates words as signifier with signified in an abstract way relieved from ontologies of the past, with very specific use of words, until the era of modernity of the 19th century erupted, the era of (history), where the scoop of thinking is no more dependent on the classical (system) that was related to Beacon’s experimentalism and Descartes’ rationalism, with the agreement and disagreement tables of “scientific method” associated with their discourse. In this era the focus shifted toward the “inner relations” among things that would correlate their use within one specific use. We might see such shift as a shift from “the ego system” toward “language spontaneity”.