عناصر مشابهة

الأنا والغيرية في آدب الرحلة المغربية: رحلة محمد الحجوي الأوروبية أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The self and the other in Moroccan travel literature: Muhammad al hajwi’s Europeanjourney as case study
المصدر:مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الصنهاجي، أنس (مؤلف)
المجلد/العدد:ع78
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:19 - 33
DOI:10.33685/1316-000-078-002
ISSN:2311-5181
رقم MD:1193786
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:شكلت رحلة الحجوي إلى أوروبا مناسبة للجواب عن سؤال النهضة، وفرصة لبسط أركان مشروعه الإصلاحي الذي يتأسس على العلم والنظام والاقتصاد، مستعينا في هذا المشروع بالبوصلة الأوروبية والمقاصد الشرعية، كمرتكزين لتجفيف منابع الفساد واجتثاث مغذيات منظومة التخلف، وتعطيل محركات إنتاجها، وهذا بالتعالق مع إرساء قواعد دولة المؤسسات، والفكر العلمي العصري القائم على حقائق وضوابط معرفية صارمة في معالجة القضايا ووضع البرامج والمخططات، فالانفتاح على الحضارة الأوروبية لا يعني في مشروعه الإطلاقية في تبني قيمها ومبادئها، أو الدعوة لاستهلاك نموذجها ب زئبره وعتيره، أو الترغيب في التغريب والقطع مع التراث وطمس الهوية، وإنما استلهام لمحفزات الحداثة وأشكال استنباتها بما يصلح حال المجتمع ويرفع قدر إيالة المغرب بين الأمم.

Al-Hajawi's trip to Europe was an occasion to answer the question of the Renaissance, and an opportunity to extend the pillars of his reform project, which is based on science, order and economy, using in this project the European compass and legal purposes, as anchors to fight the sources of corruption, uproot the nutrients of the backward system and disrupt the engines of its production. This is in conjunction with the establishment of the rules for the State of institutions, and modern scientific thought based on facts and its strict cognitive controls in dealing with issues and developing programs and plans. The openness to European civilization does not mean in his project the absolute adoption of its values and principles, or the call to consume its model or the desire to alienate and break with the heritage and obliterate the identity, but rather to be inspired by the incentives of modernity and the forms of its cultivation in a way that suits the state of society and raises its position among nations.