عناصر مشابهة

الشعر في كتاب (عيار الشعر) لابن طباطبا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Poeticness in Ibn Tabataba's "Iyar As-Si'r"
المصدر:المجلة العربية للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: كفافي، منذر ذيب (مؤلف)
المجلد/العدد:مج40, ع157
محكمة:نعم
الدولة:الكويت
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:111 - 142
DOI:10.34120/0117-040-157-003
ISSN:1026-9576
رقم MD:1193631
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04127nam a22002537a 4500
001 1939432
024 |3 10.34120/0117-040-157-003 
041 |a ara 
044 |b الكويت 
100 |9 298899  |a كفافي، منذر ذيب  |g Kafafi, Monther Theeb  |e مؤلف 
245 |a الشعر في كتاب (عيار الشعر) لابن طباطبا 
246 |a Poeticness in Ibn Tabataba's "Iyar As-Si'r" 
260 |b جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي  |c 2022  |g شتاء 
300 |a 111 - 142 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a تحفل الدراسات النقدية القديمة بمسارات تقترب رؤاها من تنظيرات الاتجاهات النقدية الحديثة، ومنها الشعرية، فالنقد العربي القديم يمثل ينبوعا دافقا ومكونا أصيلا في التراث الأدبي واللغوي للأمة؛ لذلك حاولت هذه الدراسة إضاءة جوانب في الشعرية، ومقاربة المفاهيم النقدية للشعرية في كتاب (عيار الشعر) لابن طباطبا العلوي (ت322هـ)، متبعة في ذلك المنهج الوصفي الذي يهتم بوصف الظاهرة الشعرية وتجلياتها في النصوص المختارة للتطبيق. وجرى تقسيم هذه الدراسة إلى ثلاثة أقسام، أعطى القسم الأول نبذة عن الشعرية ومفاهيمها الحديثة، وعرجت الدراسة في القسم الثاني على الرؤية النقدية ومدى مقاربتها للشعرية في كتاب (عيار الشعر)، واستجلى القسم الثالث ثلاث أدوات شعرية في عيار الشعر، وهي: التبديل، والتنسيق أو النسج، والتخفي أو التعريض، بوصفها مرادفات للشعرية. وتبين بوساطة العرض والتحليل أن كتاب (عيار الشعر) لابن طباطبا مثل أنموذجا للرؤية النقدية المقاربة للشعرية نظريا وتطبيقا، وذلك بتحديده ضوابط الشعر وفق أسس، علمية فنية، جعلتها تندرج ضمن المسارات النقدية للشعرية، وأتضح أن هذه الأدوات تقترب من معالجة الشعرية المعروفة حديثا. 
520 |b Works of Classical Arabic literary criticism are very rich in trajectories, which spew views that come close to those found in Modern Literary Criticism, especially to those related to poeticness. Classical Arabic Criticism represents a constituting component and gushing spring' of a nation’s literary and linguistic legacy. The present paper is an attempt to shed light on some elements of poeticness in Ibn Tabataba's "iyar as-sir” (died in 322 AH.). The analysis has been divided into three parts. The first involves offering a brief survey of modern poeticness and some relevant conceptions. In the second, the study touches upon the relationship between Ibn Tabataba’s critical views and poeticness. Finally, in the third part, the study discusses three poetic devices mentioned in Ibn Tabataba’s book, namely: 'substitution' (or tabdil), stylistic cohesion (or tansiq), and 'semantic extension' (tarid, or tahaffi, which can be looked at as near synonyms to the label poeticness, as used by Ibn Tabataba. 
653 |a ابن طباطبا، محمد بن أحمد بن محمد، ت. 322 هـ.  |a الشعر العربي  |a النقد الأدبي 
692 |a شعرية  |a نقد  |a عيار الشعر  |a ابن طباطبا  |b Poetics  |b Literary Criticism  |b Iyar As-Si'r  |b Ibn Tabataba 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 003  |e Arab Journal for the Humanities  |f Al-Maǧallaẗ al-’arabiyyaẗ li-l-’ulūm al-insāniyyaẗ  |l 157  |m مج40, ع157  |o 0117  |s المجلة العربية للعلوم الإنسانية  |v 040  |x 1026-9576 
856 |u 0117-040-157-003.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1193631  |d 1193631