عناصر مشابهة

تقارير المقيمية السياسية البريطانية حول الملاحة الجوية في الكويت 1919-1940 م.: دراسة وثائقية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Reports of the British Political Residency about Air Navigation in Kuwait 1919-1940: A Documentary Study
المصدر:مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: طه، تامر سمير (مؤلف)
المجلد/العدد:مج18, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:1 - 28
DOI:10.36394/jhss/18/1B/1
ISSN:1996-2339
رقم MD:1193002
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:ظهرت الطائرات البريطانية في منطقة الكويت لأول مرة عام 1919م؛ إذ لم تعرف الكويت شيئا عن الطيران قبل هذا التاريخ، وكانت البدايات الأولى تعود لهبوط طائرات من الطراز العسكري الحربي التابع لسلاح الجو الملكي البريطاني (Royal Air Force) الذي أسس من قبل حكومة بريطانيا في بداية شهر إبريل عام 1918م عندما أدركت الحكومة البريطانية أهمية هذا السلاح الجوي الجديد، الذي من خلاله تمكنت من فرض هيمنتها ونفوذها على مناطق عدة بالخليج العربي، وبذلك يصبح من السهل الوصول إليها بوقت قصير، والتصدي لأعدائها والاستعمار الأوروبي، كما أنه كان يساهم في الوصول إلى مستعمراتها في الهند، وييسر قيام الرحلات المباشرة من الهند إلى إنجلترا، والكويت كانت من ضمن مناطق الخليج التي اشتملت على تقديم خدمات للطيران العسكري والمدني، وفي بادئ الأمر لم يكن يوجد بالكويت مطار، فمعظم الرحلات كانت تأتي من بلاد العراق، وبعد مدة وجيزة أصبح لديها مهبط يتسع للطائرات المدنية والعسكرية البريطانية، وبعد أن تم إنشاء مطار الكويت عمل بدوره على استقبال رحلات جوية قادمة من الشرق والغرب تابعة للخطوط الجوية الإمبراطورية، وتشير تقارير وزارة الطيران البريطاني أن أول هبوط لطائرة مدنية على أرض الكويت كان في عام 1927م، كما أثار الطيران اهتمام شيخ الكويت شخصيا، وسرعان ما تطورت الملاحة الجوية المدنية ليصبح بها وكلاء لشركات طيران لتقديم خدماتها للمسافرين، وعلى الرغم من أن الخدمات كانت في البداية بسيطة ومحدودة، وأنه بعد تم عقد اتفاقية مع الحكومة البريطانية للطيران المدني بالكويت عام 1934م وحينها تم إنشاء المطار بشكل رسمي لتهبط به الطائرات، وكما أنشأ مرفأ للطائرات المائية بالقرب من الميناء، وبعد اندلاع الحرب العالمية الثانية تحولت خطوط الطيران الجوي من قبل بريطانيا دون أي سبب يذكر-قد يكون بسبب انشغال بريطانيا بشؤون الحرب العالمية الثانية-وتوقف استخدام المطار والمهبط البري واعتمدت الرحلات في الهبوط في المرفأ البحري، وبذلك لم تتوقف الملاحة الجوية بالكويت.

The first appearance of a British aircraft in the Kuwait region dates back to 1919. There was no knowledge of aviation prior to this date. The first landing of a military-style aircraft of the Royal Air Force was established by the British government in early April 1918 when it realized the importance of this new air force through which it was able to impose its hegemony and influence over several regions in the Arabian Gulf. It also provided access to its colonies in India, facilitated direct flights from India to England and within the Gulf, in addition to ensuring the provision of military and civil aviation services. In the beginning, there was no airport in Kuwait, as most of the flights came from Iraq, and after a short time it built a landing runway for British civil and military aircrafts, followed by the establishment of the Kuwait airport. This airport worked to receive flights from the East and West of the Imperial Airways. The British Ministry of Aviation reported that the first landing of a civilian plane on Kuwait’s land was in 1927. Civil aviation quickly developed to become an agent for airlines to provide services to travelers until an agreement was signed with the British Government of Civil Aviation in Kuwait in 1934. At that time, the airport was officially established for planes to land in, and a port for seaplanes was established nearby. After the outbreak of World War II, air routes were transferred by Britain for no reason - perhaps because Britain was preoccupied with the affairs of World War II - and the use of the airport and runway ceased. Land flights had to land at the seaport, and thus air navigation in Kuwait did not stop.