عناصر مشابهة

الفقهاء والعلماء والسلطة في العصر العباسي خلال القرنين 4 هـ. و5 هـ. = 10 م. و11 م.

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Jurists, Scholars and Authority in the Abbasid era During the Two Centuries 4 AH. and 5 AH. = 10 CE. and 11 CE.
المصدر:مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الانبار - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: عثماني، أم الخير (مؤلف)
المجلد/العدد:ع3
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:27 - 55
ISSN:1995-8463
رقم MD:1192843
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:مع بداية الثلث الثاني للقرن الرابع الهجري/العاشر الميلادي عرفت الخلافة العباسية فترة حرجة إثر دخول البويهيين الديالمة إلى العراق على رأس جيش أجنبي لا يؤمن بشرعية الحكم الإسلامي العربي وخدمة لمصالحهم الضيقة حافظوا على القيمة الرمزية لهذه الخلافة؛ طمعا في الملك، بإرساء مجموعة من المظاهر الدخيلة على المجتمع العباسي، على الرغم من الدخول في نزاعات سياسية مع مؤسسة الخلافة التي راهنت بشكل كبير على الفقهاء، وفئة العلماء؛ لاحتواء التغلغل البويهي. وكان العلماء والفقهاء يؤيدون الخليفة، ويدعمونه في مختلف علاقاته مع الأمراء البويهيين في الداخل التي لم تكن كلها علاقات عدائية، وفي سياسته الخارجية، فحافظوا على السيادة الرمزية للخلفاء، وقابلوا أفعالهم بردود أفعال متفاوتة الأثر، بالتصدي لتلك الممارسات، وهي الردود التي منها ما كان له الأثر الإيجابي الكبير.

At the beginning of the second third of the fourth century AH / tenth century AD, the Abbasid Caliphate defined a critical period after the entry of the Daihoy dynasty to Iraq at the head of a foreign army that did not believe in the legitimacy of Arab Islamic rule and in the service of their narrow interests. They preserved the symbolic value of this caliphate; The outsider to the Abbasid society, despite engaging in political disputes with the institution of the caliphate, which wagered a great deal on the jurists, and the category of scholars, to contain boihi penetration. The scholars and jurists supported the caliph, and supported him in his various relations with the Bohai princes in the interior, which were not all hostile relations, and in his foreign policy, they maintained the symbolic sovereignty of the caliphs, and they met their actions with reactions of varying effects, by addressing these practices, which are the responses that Which did not have a significant positive impact.