عناصر مشابهة

التفكير الجمالي عند العرب: المقولات الصوفية نموذجاً

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:التراث العربي
الناشر: اتحاد الكتاب العرب
المؤلف الرئيسي: محمد، أحمد علي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع162
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:13 - 38
ISSN:1681-9225
رقم MD:1192705
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02704nam a22002177a 4500
001 1938403
041 |a ara 
044 |b سوريا 
100 |a محمد، أحمد علي  |e مؤلف  |9 384342 
245 |a التفكير الجمالي عند العرب:  |b المقولات الصوفية نموذجاً 
260 |b اتحاد الكتاب العرب  |c 2021  |g صيف 
300 |a 13 - 38 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدف البحث إلى التعرف على التفكير الجمالي عند العرب، المقولات الصوفية نموذجاً. وجاء البحث في تمهيد وعدة مباحث، تطرق التمهيد إلى التفكير الجمالي. وتناول الأول الجمال بهاء الحق ونسب هذا للفيلسوف اليوناني أفلاطون، ذلك لأن فلسفته عامة منوطة بالمثل والفضائل، إضافة إلى كونها متصلة بسبب ما بالإلهيات والتصوف. وتحدث الثاني عن أن لكل جمال جلال. وأشار الثالث إلى الطبيعة والفن. وكشف الرابع عن محبة المحبة حيث كان المتصوف أول من تكلم على أن الحب غاية في ذاته، وذلك من خلال اقتران المحبة بالمحبوب والمحب على حد سواء. وناقش الخامس الجمال والحب. وبين السادس الجمال والتناسب كان أرسطو من الفلاسفة السابقين إلى إدراك فكرة التناسب والترتيب والاعتدال في الجمال. وتوصل البحث إلى عدة نتائج والتي منها، أن الجمال الإلهي فيض وضياء يغمر الأكوان أو بحسب التعبير الصوفي نور يضئ السماوات والأرض، كما ربحت اللغة العربية دلالات إضافية من خلال شحن بعض الألفاظ بطريق المتصوفة بمعان جديدة، إضافة إلى اختراع تراكيب جمالية بديعة كالجمال بهاء الحق ولكل جمال جلال ومحبة المحبة وغيرها. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2022 
653 |a الجمال  |a التفكير الجمالي  |a الحساسية الجمالية  |a الفكر الصوفي  |a المقولات الصوفية 
773 |4 اللغة واللغويات  |6 Language & Linguistics  |c 002  |f Al-turāṯ al-ʿarabī  |l 162  |m ع162  |o 0321  |s التراث العربي  |t Arab Heritage  |v 000  |x 1681-9225 
856 |u 0321-000-162-002.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
995 |a AraBase 
999 |c 1192705  |d 1192705