عناصر مشابهة

Prevalence and Anti-Microbial Resistance of Bacteria Isolated from Patients with Urinary Tract Infection in North-Western Provenance, Libya

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الجامعي
الناشر: النقابة العامة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي
المؤلف الرئيسي: Hawisa, Samia Tayeb (مؤلف)
مؤلفين آخرين: Hadad, Omima (Co-Author), El-Jabo, Abdulhakim (Co-Author), Sabri, Mohamed (Co-Author)
المجلد/العدد:ع32
محكمة:نعم
الدولة:ليبيا
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:28 - 42
ISSN:2706-5820
رقم MD:1192336
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:خلفية: تعد عدوى المسالك البولية (UTI) من أهم أنواع العدوى التي تصيب البالغين والأطفال. وتعتبر الإشريكية القولونية (E. Coli) سبب شائع لعدوى للمسالك البولية (UTI) التي تصيب كل من الذكور والإناث في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك فإن البيانات حول حدوثها والمضادات الحيوية للسلالات المختلفة من البكتيريا بما في ذلك E. Coli المعزولة من عينات UTI في السكان الليبيين هزيلة وبالتالي كانت هذه الدراسة الحالية. الأهداف: لتحديد مدى انتشار البكتريا المسببة لالتهابات المسالك البولية والمضاد الحيوي لها المستخلصة من عينات المرضي في الشمال الغربي لليبيا المحالة إلى المستشفى المركزي (مستشفى الزاوية التعليمي). طرق البحث: تم إجراء دراسة مقطعية لعينات من البول في منتصف التيار والتي تم جمعها من 2286 مريضا على مدى عامين في مستشفى الزاوية التعليمي. تمت زراعة كل عينة على أجار الدم وأجار Mac Conkey وحضنت عند درجة 37 مئوية لمدة 24 ساعة. تم التعرف على العزلات البكتيرية باستخدام صبغة جرام، وتم إجراء اختبار الكيمياء الحيوية باستخدام AP120 وتم إجراء اختبارات الحساسية لمضادات الميكروبات باستخدام اختبار كيربي باوير (Kirby-Bauer بم طريقة انتشار القرص). النتائج: تم تضمين عينات بول من 2286 مريضا في هذه الدراسة، منهم 788 (34.5%) من الأطفال و1498 (65.5%) من البالغين. من بين 788 عينة أطفال تم اختبارها، كانت 123 (15.6%) إيجابية لنمو البكتيريا. تم عزل E. Coli من 61% من العينات، وK. Pneumonia في 15.4%، S. aureus في 12.2%، وEnterobacter في 10% و1.6% أظهرت نمو بكتيريا أخرى. في البالغين من بين 1498 عينة تم اختبارها، تم الإبلاغ عن 355 (23.7%) إيجابية و1143 (76.3%) كانت سلبية لنمو البكتيريا. أظهرت عينات البالغين أن حوالي 37.5% كانت موجبة للإشريكية القولونية (E. Coli) و14.1% K. Pneumonia، و10% بكتريا S. aureus، و10% Enterobacter، و2.5% Acientobacter، وPseudomonas في 1.4%، والبروتيوس (Proteus) في 4.5%. أظهرت معظم العزلات البكتيرية حساسية عالية للسيبروفلوكساسين، وحمض الأموكسيسيلين- الكلافولانيك، وحمض الناليديكسيك، والسيفوتاكسيم، والسيفترياكسون مع مقاومة الأمبيسلين، وتريميثوبريم- سلفاميثوكسازول. خاتمة: خلصت البيانات الموضحة في هذه الدراسة إلى أن الإشريكية القولونية عامل مسبب مهم في عدوى المسالك البولية لدى الأطفال والبالغين. يجب تنفيذ تدابير فعالة للوقاية من العدوى وتوعية الطبيب وتثقيفه فيما يتعلق بمقاومة الأدوية للحد من انتشار هذا الاضطراب المهم عند الأطفال والكبار. يجب تنفيذ تدابير فعالة للوقاية من العدوى وتوعية الطبيب وتثقيفه فيما يتعلق بمقاومة الأدوية للحد من انتشار هذا الاضطراب المهم لدى البالغين والأطفال.

Background: Urinary tract infection (UTI) is one of the most important infections in adults and children. Escherichia coli is a common cause of urinary tract infection (UTI) affecting both male and female worldwide, however data on the incidence and antibiogram of the various strains of bacteria including E. coli isolated from UTI samples in Libyan population is scanty hence this present study. Objectives: To determine the prevalence and antibiogram of bacteria causing UTIs from a referral hospital in north-western provenance in Libya (Zawia teaching hospital). Methods: A cross-sectional study of mid-stream urine specimens collected from 2286 patients over 2 years, was conducted at Zawia teaching hospital. Each sample was cultivated on blood agar and Mac Conkey agar and incubated at 37oC for 24 hours. Bacterial isolates were identified with Gram stain, biochemical test was done using AP120 and antimicrobial susceptibility tests were done using Kirby-Bauer test (disc diffusion method). Results: Urine samples of the 2286 patients were included in this study of which 788 (34.5%) were children and 1498 (65.5%) were adults. Out of 788 children samples tested 123 (15.6%) were positive for bacterial growth. E. coli were isolated from 61% of the samples, K. Pneumonia in 15.4%, S. aureus in 12.2%, and Enterobacter in 10% and 1.6% showed growth of other bacteria. In adults out of 1498 samples tested 355 (23.7%) were reported positive and 1143 (76.3%) were negative for bacterial growth. In adult samples about 37.5% were positive for E. Coli and 14.1 % for K. Pneumonia, 10% S. aureus, and Enterobacter in 10%, Acientobacter in 2.5%, Pseudomonas in 1.4%, Proteus in 4.5%. Most bacterial isolates showed high sensitivity to Ciprofloxacin, Amoxicillin-clavulanic acid, Nalidixic acid, Cefotaxime and Ceftriaxone with resistance to Ampicillin, and Trimethoprim-sulfamethoxazole. Conclusion: Data shown in this study concluded that in urinary tract infection E. coli is an important causative agent both in children and adults. Effective infection prevention measures and physician awareness and education regarding drug resistance should be implemented to reduce the prevalence of this important disorder in adults and children.