عناصر مشابهة

منهج التأويل بين الفخر الرازي والشعراوي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: محمد، محمد داود رجب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: النجار، عامر (مشرف), عبدالحميد، عبدالحميد درويش (مشرف)
المجلد/العدد:ع38
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:141 - 181
DOI:10.21608/JFHSC.2021.198131
ISSN:2536-9458
رقم MD:1191955
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:استعرض البحث منهج التأويل بين الفخر الرازي والشعراوي. واشتمل على فصلين، خُصص الفصل الأول لعرض موقف الامام فخر الدين الرازي من الصفات الخبرية (منهجه في التأويل)، وتطرق ضمنًا إلى صفة الوجه وموقف الإمام الرازي منها، وصفة العين وموقفه منها، وصفة اليدين واليمين وموقفه منها، وصفة الساق وموقفه منها. أما الفصل الثاني فركز على تأثر الإمام الشعراوي في أمور الصفات والعقائد، وشمل موقف الشعراوي من قضايا العقيدة، وكذلك معني التوحيد عنده، والأدلة العقلية التي استخدمها الشيخ الشعراوي في إثبات الوحدانية لله تعالى (دليل السير والتقسيم، قياس الخلق أو دليل التمانع)، ومنهجه في الصفات الإلهية، وموقفه في التأويل، بالإضافة إلى موقفه من المحكم والمتشابه، وتأويل صفة اليد عنده، وتأويل صفة الاستواء. وانتهى البحث بخاتمة أشارت إلى أن الإمام الرازي لجأ إلى منهج التأويل حرصًا على تنزيه الله تعالى، كما اتضح أيضًا أن منهج الإمام محمد متولي الشعراوي في متابعته طريق التنزيه وكان لابد من التأويل وغير خاف تأثر الإمام الشعراوي بمنهج الأشاعرة وعلى رأسهم فخر الدين الرازي. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2022