عناصر مشابهة

دور مادة الفنون التشكيلية في الحد من الآثار السلبية لاستخدام الطلبة مواقع التواصل الاجتماعي بمحافظة الداخلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Role of Fine Arts in Reducing the Negative Effects of Student Use of Social Networking Sites in Al-Dakhliyah Governorate
المصدر:المجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عن طريق الفن
الناشر: جمعية إمسيا التربية عن طريق الفن
المؤلف الرئيسي: الهنائي، عبدالعزيز بن محمد بن سيف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشيدية، فائزة بنت أحمد بن محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع26
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:1683 - 1713
DOI:10.21608/amesea.2021.178635
ISSN:2356-9921
رقم MD:1191770
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استفادة الطلبة من مادة الفنون التشكيلية ودورها في الحد من الأثار السلبية لاستخدام الطلبة مواقع التواصل الاجتماعي بمحافظة الداخلية، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، ومن أجل تحقيق الهدف تم إعداد استبانة مكونة من ١٦ عبارة، طبقت على ٤٠٠ طالبا وطالبة، و١٦٢ معلما ومعلمة، كما تمت مقابلة عدد ٧ من المشرفين والمشرفات بمادة الفنون التشكيلية في محافظة الداخلية، وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: أن تقديرات أفراد الدراسة حول دور مادة الفنون التشكيلية في الحد من الأثار السلبية لاستخدام الطلبة مواقع التواصل الاجتماعي جاءت بدرجة كبيرة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات الطلبة حول دور مادة الفنون التشكيلية في الحد من الآثار السلبية لاستخدام الطلبة مواقع التواصل الاجتماعي تعزى لمتغير النوع الاجتماعي لصالح الذكور، كما توجد وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول دور مادة الفنون التشكيلية في الحد من الأثار السلبية لاستخدام الطلبة مواقع التواصل الاجتماعي بين الطلبة والمعلمين لصالح المعلمين. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، والتي يأمل الباحثان أن تسهم في تفعيل مادة الفنون التشكيلية للحد من الأثار السلبية لاستخدام الطلبة مواقع التواصل الاجتماعي بالمحافظة."

The study aimed to identify the reality of how much student’s benefit from fine art subject reducing the negative effects of using social networking in Al Dakhliaya governorate. The study adopted the descriptive approach. A questionnaire was prepared and applied to 400 students. 162 teachers. Besides, about 7 supervisors were interviewed. The study concluded with a number of important results including a large estimation by the study members on the role of Fine art subject in chopping the harmful effects of using social networking. An addition, statistically significant differences between the average responses of students on the role of Fine art subject in reducing the negative effects of using social networking sites due to the gender variable in favor of males. Furthermore. there are significant differences between the responses of the sample members on the role of Fine art subject in reducing the negative effects of social networking sites between students and teachers in favor of teachers. The study reached a number of suggestions which researchers hope that will contribute to the activation of Fine art subject in reducing the undesirable effects of using social networking sites by students in the governorate.