عناصر مشابهة

العنف والإجراءات المتخذة من قبل المستشفيات: دراسة تحليلية لسجلات حالات العنف والإيذاء في مستشفيات محافظة الأحساء

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Violence and Measures Taken by Hospitals: An Analytical Study of Records of Cases of Violence and Abuse in Al-Ahsa Hospitals
المصدر:مجلة الدراسات الاجتماعية السعودية
الناشر: جامعة الملك سعود - الجمعية السعودية للدراسات الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: الخليفة، فادية بنت عبدالله بن عبدالهادي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع7
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:37 - 66
DOI:10.33948/2110-000-007-002
ISSN:1658-8606
رقم MD:1191708
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى دراسة العنف والإجراءات المتخذة من قبل المتشفيات، وذلك من خلال تحليل سجلات حالات العنف والإيذاء في مستشفيات محافظة الأحساء، من حيث التعرف على الخصائص الاجتماعية لضحايا العنف والإيذاء، والكشف عن أنواع العنف التي تعرضت لها ضحايا العنف، وتحديد الفترات الزمنية لتعرضهم للعنف والإيذاء، وتحديد الإجراءات المتخذة من قبل المستشفيات مع ضحايا العنف، والتعرف على العلاقة بين أنواع العنف والإجراءات المتخذة، اعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح الاجتماعي، وأداة تحليل المحتوى لـــــ (٤٦٦) سجلا من سجلات حالات العنف. وأهم ما توصلت إليه الدراسة أن النساء والأطفال أكثر الفئات التي تعرضت للعنف، وأن العنف الجسدي أكثر أنواع العنف حدوثا، وأن الأشهر التي شهدت ارتفاعا في حدوث العنف على الضحايا في عام ٢٠١٩م وافقت تمتع المجتمع السعودي بإجازة سنوية، أما الأشهر التي شهدت ارتفاعا في حدوث العنف على الضحايا في عام 2020م فوافقت ما شهده المجتمع السعودي من الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي كوفيد-19، وفيما يتعلق بالإجراءات المتخذة من قبل متشفيات محافظة الأحساء فقد أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود آلية عمل موحدة بين المستشفيات.

The study aimed to study violence and measures taken by hospitals, by analyzing records of violence cases and abuse in Al-Ahsa hospitals, in terms of identifying the social characteristics of victims of violence and abuse. The study revealed the types of violence which the sample faced. It also determined the time periods for the sample to be exposed to violence and abuse, identifying the measures taken by the hospitals from violence and abuse with cases. Then the study identified the relationship between types of violence and measures taken. This study relied on the social survey methodology and content analysis tool for (466) records of violence cases. The most important finding of the study is that women and children are the groups most exposed to violence, and that physical violence is the most common type of violence. The months witnessed an increase in the incidence of violence to victims in 2019 were months that the Saudi society enjoys an annual vacation, while in 2020 were during the precautionary measures by Saudi society to prevent the spread of Covid-19. For the measures taken by Al-Ahsa hospitals, the results showed that there is no unified working mechanism between hospitals.