عناصر مشابهة

الأغنية الوطنية السعودية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة القافلة
الناشر: شركة أرامكو
المؤلف الرئيسي: السميري، طامي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سلامة، محمد (م. مشارك), السماعيل، عبدالعزيز بن عبدالرحمن (م. مشارك), الواصل، أحمد (م. مشارك), الجمعان، سامي عبداللطيف صالح (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج68, ع5
محكمة:لا
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:90 - 104
ISSN:1319-0547
رقم MD:1191132
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:استعرض المقال موضوع بعنوان الأغنية الوطنية السعودية. وبين المقال أن للأغنية الوطنية أكثر من وظيفة تنفرد بها عن باقي الفنون، كما يري الباحثون في تاريخ الموسيقي العربية وفن الأناشيد أن أول حركة إيقاعية عرفت عند العرب هي الحداء، لما تشكل في السير الطويل على الجمال من إيقاع منظوم يسرع أحياناً ويبطئ أحياناً حسب مشيئة سائق الجمال. وبين المقال أن الأغنية الوطنية اليوم تستمر حاضرة وبقوة في المشهد الثقافي السعودي، ومستفيدة من تراث محلي في التأليف والتلحين والأداء يزيد عمره على نصف قرن، وملتزم بمجموعة من القيم الوطنية وعلى رأسها التعبير عن الولاء للقيادة ومواكبة كل ما يمر به الوطن، كما أن الموسيقي هي جوهر الزمن، وهي بالتالي صيغة فنية للوعي به والتعبير عنه في قالب صوتي، بمعني أن كل مقطوعة موسيقية هي بالضرورة مرآة لزمنها. وختاماً توصل المقال إلى أن أحد جذور الأغنية الوطنية، فقد حظي منذ تلك الفترة وحتى اليوم بأكثر من كتاب توثيقي، مثل (أهازيج الحرب أو شعر العرضة) للشيخ عبد الله بن خميس، والعرضة رقصة الحرب لسلمان الجمل. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2022