عناصر مشابهة

الحناء: مدخل إثنوغرافي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة ليوا
الناشر: وزارة شؤون الرئاسة - الأرشيف الوطني
المؤلف الرئيسي: الشرقي، عبدالله س. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: لوفسكي، ميشيل س. زيو (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج7, ع15
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:3 - 17
ISSN:1729-9039
رقم MD:1190755
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02419nam a22002177a 4500
001 1936271
041 |a ara 
044 |b الإمارات 
100 |9 637388  |a الشرقي، عبدالله س.  |e مؤلف 
245 |a الحناء:  |b مدخل إثنوغرافي 
260 |b وزارة شؤون الرئاسة - الأرشيف الوطني  |c 2016  |g يونيو 
300 |a 3 - 17 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e كشف البحث عن الحناء كمدخل إثنوغرافي. وتحدث عن أهم عناصر الزينة التقليدية مشيراً إلى نقوش الحناء على أيدي النساء وأقدامهن في غربي أسيا وموضحاً ممارستها على نطاق ضيق في الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان. وبين أن الحناء تنتج من أوراق شجر الحناء واسمها العلمي لوسونيا إنرميس، مبيناً انتشارها في الإمارات المتحدة في واحات جبال الحجر والمناطق الحضرية. وبين أن الينور يستخدم كذلك لتجفيف بعض النباتات الأخرى مثل الحنطة والذرة البيضاء. وأوضح أنه الشائع في الماضي أن يضع الرجال الحناء على أيديهم وأقدامهم. وبين وضع الحناء على يدي المولود وقدميه بعد أسبوعين من ولادته وقبل أن يصل إلى أربعين يوما، ويتم ذلك باستخدام الغمسة. واختتم البحث بالإشارة إلى تناوله بعض الاستخدامات التقليدية للحناء، وألقى الضوء على جانب صغير من التراث الثقافي في جنوب شبه الجزيرة العربية موضحاً أن هذا الإرث منعكس في تقاليد ثقافية قوية استمرت عبر سنوات النمو السريع. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023 
653 |a الإثنوغرافيا  |a الحناء  |a التراث الثقافي  |a العادات والتقاليد 
700 |9 637389  |a لوفسكي، ميشيل س. زيو  |e م. مشارك 
773 |c 001  |e Liwa Journal  |f Liwā  |l 015  |m مج7, ع15  |o 2331  |s مجلة ليوا  |v 007  |x 1729-9039 
856 |u 2331-007-015-001.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1190755  |d 1190755