عناصر مشابهة

البعد الجمالي كبعد تحريري "هربرت ماركيوز" نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Aesthetic Dimension of Libertarian Dimensions "Herbert Marcuse" as a Model
المصدر:مجلة أبعاد
الناشر: جامعة وهران 2 محمد بن أحمد - مخبر الأبعاد القيمية للتحولات الفكرية والسياسية
المؤلف الرئيسي: دغباج، فاطمة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج6, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:273 - 282
رقم MD:1190614
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:نسعى من خلال هذه الدراسة الكشف عن أبرز القضايا التي عرفت جدلا حادا وصراعا تناحريا بين الدارسين لموضوع الفن، منذ أن بدأت احتمالات تغير المجتمع الأوروبي في الظهور بدأ يتجسد التغير على أنه مطلب حقيقي للثورة والتحرر مما أدى لتزايد المفاهيم والتصورات الجديدة للاشتراكية، فأصبح العنصر الأساسي الذي يكشف حل لأزمة المجتمع عند ماركيوز هو الفاعلية الإنسانية. من هنا ظهر الفن كأداة دفاع والبعد الجمالي كبعد تحرري في تغير الواقع، لذلك يعد ارتباط البعد التحرري بالجمال والفن قضية أساسية في فلسفة هربرت ماركيوز سنتتبع طرحها ونبين علاقة الجمال بالحرية وعلاقة الحرية بالتقنية والأداتية.

Through this study, we seek to reveal the most prominent issues that have been the subject of intense debate and a feudal struggle between the students of art. Since the prospects for change in European society began to appear. Change has begun to materialize as a real demand for revolution and emancipation, which has led to an increase in new concepts and perceptions of socialism, and it has become the main element that a solution to society’s crisis at Marcuse reveals human activism. Hence art emerged as a liberating dimension in changing reality, so the connection of the liberation dimension with beauty and art is a fundamental issue in the Marcuse philosophy.