عناصر مشابهة

البعد الجمالي للسرد الثوري من خلال "مصرع الطغاة" لعبد الله ركيبي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Aesthtic Dimension of the Revolutionary Narration through the Death of Tyrants by Abdallah Rekibi
المصدر:مجلة أبعاد
الناشر: جامعة وهران 2 محمد بن أحمد - مخبر الأبعاد القيمية للتحولات الفكرية والسياسية
المؤلف الرئيسي: سي الطيب، ميلود (مؤلف)
المجلد/العدد:مج6, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:257 - 272
رقم MD:1190577
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعتبر السرد الجزائري حلقة من حلقات الأدب الذي مثل القومية وأثبت وجود الذات في المراحل المختلفة التي مر بها الإنسان الجزائري لاسترجاع هويته وإثباتها بين الشعوب، وقد لعب الجانب الجمالي دوره في بث الرؤية الحقيقية التي سعى من خلالها السارد إلى ترجمة أفكاره عن الوجود بشتى أشكاله، وقد كان "عبدالله ركيبي" أحد هؤلاء من خلال مسرحيته "مصرع الطغاة" فكيف تجلت الجمالية في بناء هذه المسرحية سرديا؟ وهل كانت انطلاقا للبعد الجمالي في المسرح الجزائري؟ هو ما سنجيب عنه من خلال تتبع السرد الجزائري الثوري عامة، ومسرحية "مصرع الطغاة" بالبحث في الأبعاد الفنية المكونة للسرد من خلال هذه المسرحية.

The Algerian narration considered one of the episodes of literature that represented nationalism and proved the existence of the same in the various stages that the Algerian man went through to retrieve his identity and prove it among the people,The aesthetic side played its role in transmit the true vision through the narrator translation of his ideas about existence in all its forms, and Abellah Rekibi was one of them through his play 'The Death of the Tyrants. How did the aesthetic manifest in the construction of this play narratively? Thisis what we will answer by tracking the algerian revolutionary narration, through 'The Death of the Tyrant'.