عناصر مشابهة

قصيدة القناع في شعر عبدالعزيز عسير

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Al-Qina’, the Mask in Abul-Azeez Aseer’s Poetry
المصدر:مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة واسط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: العبادي، رؤي عبدالأمير رحمة عطية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالعالي، خديجة فارس (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع41
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:325 - 362
DOI:10.31185/lark.Vol2.Iss41.1889
ISSN:1999-5601
رقم MD:1189411
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04292nam a22002777a 4500
001 1934763
024 |3 10.31185/lark.Vol2.Iss41.1889 
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |9 636679  |a العبادي، رؤي عبدالأمير رحمة عطية  |g Al-Abadi, Roaa Abdul-Ameer Rahma Ateah  |e مؤلف 
245 |a قصيدة القناع في شعر عبدالعزيز عسير 
246 |a Al-Qina’, the Mask in Abul-Azeez Aseer’s Poetry 
260 |b جامعة واسط - كلية الآداب  |c 2021  |g نيسان 
300 |a 325 - 362 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |b The present paper studies a phenomenon in the verse of a modern Iraqi poet, namely (Al-Qina’/the Mask). The two researchers chose to study this phenomenon in the verse of the poet Abdul-Azeez Aseer because he used the mask frequently in his poems. Because the era in which he lived was marked by authoritarian pressure. So the poet resorted to this method (Al-Qina’/ the Mask) to express what he wanted indirectly, as he talks about his conditions and the conditions of his society to which he belongs with a margin of freedom without fear of prosecution and surveillance. The poet uses the mask on the tongue of a man at one time and the tongue of animals at another, and he was able to speak well behind his mask until he was able to convey his voice and show the injustice that he and his society were suffering from. The poet was able to connect the times and the characters within his mask, as we find him linking between what happened in the past and what is happening in the present, as well as what the characters have suffered through history and what he suffers in his time. The poet chooses the mask that communicates with his voice, and made his voice and the voice of the character in which he disguised himself as one voice, as he disappeared behind that character, expressing through it what he was shaking himself. 
520 |a شكل البحث دراسة ظاهرة في شعر شاعر عراقي حديث ألا وهي (القناع)، واختارت الباحثتان دراسة هذه الظاهرة في شعر الشاعر عبد العزيز عسير لأنه استخدم القناع بكثرة في قصائده، لأن الحقبة التي عاشها تمثلت بالضغط السلطوي، لذا لجأ الشاعر إلي هذه الوسيلة (القناع) كي يعبر عما يريد بصورة غير مباشرة، إذ يتكلم عن ظروفه وظروف مجتمعه الذي ينتمي إليه بهامش من الحرية دون خوف من الملاحقة والمراقبة. فقد استخدم الشاعر القناع على لسان الإنسان تارة وعلى لسان الحيوان تارة أخري، وقد أجاد الحديث من وراء قناعه حتى تمكن من إيصال صوته وإظهار الظلم الذي كان يعاني منه هو ومجتمعه. وقد تمكن الشاعر من الربط بين الأزمنة والشخصيات داخل قناعه، إذ نجده يربط بين ما حصل في الماضي وما يحصل في الوقت الحاضر، وكذلك ما عانته الشخصيات عبر التاريخ وما يعانيه هو في زمانه. فالشاعر قد اختار القناع الذي يتصل بصوته، وجعل صوته وصوت الشخصية التي تقنع بها صوتًا واحدًا، إذ اختفي وراء تلك الشخصية مُعبرًا من خلالها عما يختلج نفسه. 
653 |a الشعر العربي  |a التراث العربي  |a الأدب العربي  |a الثقافة العربية 
692 |a قصيدة  |a قناع  |a شعر  |a عراقي  |a حديث  |b Poem  |b Mask  |b Poetry  |b Iraqi  |b Modern 
700 |9 636680  |a عبدالعالي، خديجة فارس  |e م. مشارك  |g Abdul-Alli, Khadeja Fares 
773 |4 الفلسفة  |4 علم اللغة  |6 Philosophy  |6 Linguistics  |c 051  |e Lark Journal for Philosophy , Linguistics and Social Sciences  |f Lārk  |l 041  |m ع41  |o 2335  |s مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية  |v 000  |x 1999-5601 
856 |u 2335-000-041-051.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1189411  |d 1189411