عناصر مشابهة

ثنائية النقد والثقافة: صراعات داخل السارد – الناقد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Dualism of Criticism and Culture: Conflict within the Narrator- Critic
المصدر:مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة واسط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: أحمد، رقية إياد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع41
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:128 - 147
DOI:10.31185/lark.Vol2.Iss41.1677
ISSN:1999-5601
رقم MD:1189145
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03586nam a22002657a 4500
001 1934460
024 |3 10.31185/lark.Vol2.Iss41.1677 
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |a أحمد، رقية إياد  |g Ahmed, Ruqaya Iyad  |e مؤلف  |9 527586 
245 |a ثنائية النقد والثقافة:  |b صراعات داخل السارد – الناقد 
246 |a Dualism of Criticism and Culture:  |b  Conflict within the Narrator- Critic 
260 |b جامعة واسط - كلية الآداب  |c 2021  |g نيسان 
300 |a 128 - 147 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |b This research dealt with the idea of attaching culture to criticism and integrating it into it so that it becomes a method and a method for the critic. As it is not possible to separate them, and the extent of the influence of culture on the critic's intellectual inclinations and analysis of texts, as well as the influence of unstable political circumstances, and the difference in writing according to the foregoing. Based to three axes, first: the communicative that can be achieved through criticism, second: the colloquial and the ability of the critic to employ it and its reflection on the public and private culture, and the third: the narrator and its relationship with texts. All the foregoing themes found their resonance in the applications of fictional texts, especially the products after the US war on Iraq, at all levels of the book. 
520 |a تناول البحث فكرة جمع الثقافة بالنقد واندماجها فيه حتى تصبح منهجا وأسلوبا للناقد إذ لا يمكن الفصل بينهما، ومدى تأثير الثقافة على ميول الناقد الفكرية وتحليله للنصوص، وهي فكرة ليست بجديدة غير أن توظيفها داخل نصوص روائية عراقية هو الجديد لاسيما تأثر الكاتب العراقي بها، فضلا عن تأثير ظروف سياسية غير مستقرة، واختلاف الكتابة تبعا لما تقدم، كما يوضح البحث أثر الثقافة عن طريق الناقد وفقا لثلاث محاور، الأول: التواصلية التي يمكن أن تتحقق عن طريق النقد، الثاني: العامية وقدرة الناقد على توظيفها وانعكاس ذلك على الثقافة العامة والخاصة، الثالث: السارد وعلاقته بالنصوص. إن كل ما تقدم من محاور وجدت صداها في التطبيقات الخاصة بالنصوص الروائية، لاسيما نتاجات ما بعد الحرب الأمريكية على العراق، باختلاف مستويات الكتاب. 
653 |a الخطاب الروائي  |a الأدب العربي  |a السرد العربي  |a الموروث الثقافي 
692 |a الثقافة  |a النقد  |a السارد  |a العامية  |a التواصل  |a التفاعلية  |a النصوص الروائية  |a الكاتب  |a النقد الثقافي  |b Culture  |b Criticism  |b Narrator  |b Colloquial  |b Communication  |b Interactive  |b Narrative Texts  |b Writer  |b Cultural Criticism 
773 |4 الفلسفة  |4 علم اللغة  |6 Philosophy  |6 Linguistics  |c 002  |e Lark Journal for Philosophy , Linguistics and Social Sciences  |f Lārk  |l 041  |m ع41  |o 2335  |s مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية  |v 000  |x 1999-5601 
856 |u 2335-000-041-002.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1189145  |d 1189145