عناصر مشابهة

المدونات الشفاهية المعاصرة: دراسة في الأنساق السردية: نص قصخون الغرام للكاتب محمد غازي الأخرس أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة واسط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، عالية خليل (مؤلف)
المجلد/العدد:ع32
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:54 - 67
DOI:10.31185/lark.Vol2.Iss32.106
ISSN:1999-5601
رقم MD:1188805
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03647nam a22002417a 4500
001 1934118
024 |3 10.31185/lark.Vol2.Iss32.106 
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |9 477770  |a إبراهيم، عالية خليل  |e مؤلف 
242 |a Contemporary Oral Blogs:  |b A Study in Narrative Forms: The Text of Narrator of Lovers by The Writer Mohammed Ghazy Al-Akhras as A Model 
245 |a المدونات الشفاهية المعاصرة:  |b دراسة في الأنساق السردية: نص قصخون الغرام للكاتب محمد غازي الأخرس أنموذجا 
260 |b جامعة واسط - كلية الآداب  |c 2019 
300 |a 54 - 67 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e "سعت الدراسة إلى التعرف على المدونات الشفاهية المعاصرة، دراسة في الأنساق السردية نص قصخون الغرام للكاتب محمد غازي الأخرس أنموذجا. تحدثت الدراسة عن إعادة اللسانيات الحديثة ومناهج تحليل الخطاب الاهتمام بالمدونات الشفاهية، فقد ظلت بعيدة عن النظر والتمحيص طويلا بسبب هيمنة الكتابة وعيا وتأليفا على تفكير الإنسان، ودعوى المدونات لا تعد جزءا من الأنواع الأدبية لأنها توثق الواقعة الكلامية توثيقا مباشرا ولا يشترط فيها تشييد المتخيل. وعرضت في التمهيد الشفاهية بين القدم والحداثة. وكشف عن أن الشفاهية تعد نظرية معرفية قائمة بذاتها فضلا عن كونها أدبا وتقاليد وثقافة، إن لكل من الشفاهية والكتابية وعيها الفكري المختلف عن الأخرى، وظهرت في الآداب الشفاهية ثلاثة توجهات مهمة في الدراسة، الأول الدراسات الفلكولورية وهي الفنون التمثيلية والدرامية الشعبيتين، والثاني الدراسات الشفاهية، والثالث الدراسات الأنثروبولوجيا. وأشارت إلى الأنساق السردية. وذكر الأول النظام الزمني والحدث في المدونة، والخطاب غير المباشر، عندما يتوسط الراوي في تقديم كلام الشخصية ويدمج خطابه، خطابها، أول أساليب الخطاب غير المباشر. وسعى لبيان الرواية عن مصادر الأدب والتراث. واختتمت الدراسة بالكشف عن توجهات دراسة السرد بوصفه جزءا من نظرية المعرفة (الأبستمولوجيا) إلى تداخل أجناسي وثيق بين الدراسات الثقافية ومن ضمنها الفلكولورية والأنثروبولوجية وبين المتخيل القصصي التاريخي والشعبي والروائي. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022" 
653 |a السرد العربي  |a الخطاب العربي  |a الأنساق الثقافية  |a المدونات الشفاهية 
773 |4 الفلسفة  |4 علم اللغة  |6 Philosophy  |6 Linguistics  |c 082  |e Lark Journal for Philosophy , Linguistics and Social Sciences  |f Lārk  |l 032  |m ع32  |o 2335  |s مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية  |v 000  |x 1999-5601 
856 |u 2335-000-032-082.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1188805  |d 1188805