عناصر مشابهة

قراءة نقدية لآراء ابن رشد الفلسفية: نظرية النفس أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة واسط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الصلاحي، إياد كريم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع26
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:254 - 262
DOI:10.31185/lark.Vol3.Iss26.420
ISSN:1999-5601
رقم MD:1188739
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02396nam a22002417a 4500
001 1934039
024 |3 10.31185/lark.Vol3.Iss26.420 
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |9 133450  |a الصلاحي، إياد كريم  |e مؤلف 
242 |a A Critical Reading of Ibn Rushd's Philosophical Views:  |b The Self Theory as A Model 
245 |a قراءة نقدية لآراء ابن رشد الفلسفية:  |b نظرية النفس أنموذجا 
260 |b جامعة واسط - كلية الآداب  |c 2017 
300 |a 254 - 262 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدفت الورقة إلى التعرف على آراء ابن رشد الفلسفية في نظرية النفس. ركز ابن رشد اهتمامه على مشكلة حدوث النفس ووحدتها، متناولاً الصلة بين النفس والبدن، ومعاد النفس من حيث؛ ضرورة القول بالمعاد، وجسمانية أو روحانية المعاد، العودة بالنوع لا بالعدد؛ فقد كان مؤمنً بأن النفس جوهر يخص أفراد النوع أي لجميع الأبدان وليس لكل بدن نفس على حدة. وخلصت النتائج بالتأكيد على أن النفس الإنسانية واحدة، ولكنها متعددة القوى، تفعل كل من تلك القوى أفعالها بالآلات الجسمانية، وهناك قوى أخرى تفعل أفعالها بلا آلة جسمانية وهي القوة العقلية التي تسمى بالقوة الناطقة والتي تختص بالنفس الإنسانية، وهي أفضل القوى النفسانية على الإطلاق. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023 
653 |a الفلسفة النفسية  |a نظرية النفس  |a النقد الفلسفي  |a الفلسفة الإسلامية  |a بن رشد، أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد، ت. 1198 م. 
773 |4 الفلسفة  |4 علم اللغة  |6 Philosophy  |6 Linguistics  |c 019  |e Lark Journal for Philosophy , Linguistics and Social Sciences  |f Lārk  |l 026  |m ع26  |o 2335  |s مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية  |v 000  |x 1999-5601 
856 |u 2335-000-026-019.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1188739  |d 1188739