عناصر مشابهة
جدلية القصد والفهم في النص الأدبي: مقاربة في شعر حسن سالم الدباغ والجنوب إذا تنفس نموذجا
المصدر: | مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية |
---|---|
الناشر: |
جامعة واسط - كلية الآداب
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع28 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | العراق |
التاريخ الميلادي: | 2018 |
الصفحات: | 320 - 339 |
DOI: | 10.31185/lark.Vol1.Iss28.1158 |
ISSN: | 1999-5601 |
رقم MD: | 1188177 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | يهدف هذا البحث إلى مقاربة النص الأدبي الحديث مقاربة نقدية تنطلق من الأسس والمبادئ النقدية التي تتعلق بنظريات القراءة والتلقي، فالنص الأدبي شعرا أو نثرا يقدم العديد من الفرضيات القرائية الحية التي تجعله يتفوق على النصوص الأخرى من خلال إمكانية إعادة إنتاج المعنى من جهة والقدرة على الاستمرار في إنتاجه من جهة ثانية، يعد الشاعر العراقي الواسطي حسن سالم الدباغ شاعرا متمرسا في لعبة الحث اللغوي والدلالي، فهو يحاول في مجموعته الشعرية (والجنوب إذا تنفس) أن يواجه القارئ مواجهة حية وفاعلة، فالنص الذي يقدمه يتمرد على القراءة في مواطن عديدة، فتتأزم فرضية القصد وينشا هناك نوع من الصراع الفعلي بين قصد المؤلف من جهة وفهم القارئ من جهة ثانية. لذا فان هذا البحث يحاول أن يفك الاشتباك ما بين جدلية القصد والفهم مع اختلاف النمط من التوجيه إلى التلقي، فالقصدية الباث هنا تدخل حيزا هلاميا، إذ إن النص الذي هو امتداد أيديولوجي للمؤلف لا يرتهن إلى دلالة دون أخرى، وهذه سمة فنية خاصة بالنصوص الأدبية، ليبقى المشكل القصدي في النص عالقا لا يسند إلى دلالة دون أخرى، أما القارئ فإنه يكون إزاء امتداد وانفتاح دلالي كبير عندما يواجه نصا يضع ضمن مقترحاته الدلالية والتأويلية أعدادا غير متناهية من القراءات والسياقات الفكرية، وهكذا فإن الفهم هو الحالة الأولى التي توطئ للتأويل، فجاء نص الدباغ منفتحا على جهات قرائية متعددة تراعي الخلفية الثقافية للقارئ، وتتجه نحو إعادة تنسق وإنتاج الدلالة، بمشاركة فعلية من جانب القارئ. |
---|