عناصر مشابهة

اثر الحضارة العربية القديمة في كتاب العهد القديم عند اليهود

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Impact of Ancient Arab Civilization in the Book of the Old Testament among the Jews
المصدر:مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: صفية، وحيد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج43, ع3
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:245 - 261
ISSN:2079-3049
رقم MD:1188065
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يرى بعض الدارسين أن الجزيرة العربية هي المهد الأول لأبناء سام، ومنها انطلقت الموجات البشرية في سائر الأنحاء نتيجة الجفاف وانحباس المطر وتزايد عدد السكان الذين لم يكن أمامهم بد من سلوك طريق الهجرات إلى الأماكن الخصبة. وأول قبيلة عربية هاجرت من جزيرة العرب في الألف الرابع قبل الميلاد استقرت في بلاد ما بين النهرين، وعرف هؤلاء المهاجرون ب(الأكاديين) الذين شكلوا إمبراطورية قوية مترامية الأطراف، امتدت من بلاد ما بين النهرين شرقا حتى البحر المتوسط غربا. وعندما تمرد عليهم اليهود الذين كانوا يقطنون بعض مناطق فلسطين هاجمهم الملك البابلي نبوخذ نصر سنة 587 قبل الميلاد، وسبى منهم أكثر من أربعين ألف نسمة من يهود أورشليم إلى عاصمته بابل، ومكثوا هناك إلى العام 539 قبل الميلاد. وكان من بينهم الأمراء والكهنة والكتبة والمثقفون فبهرتهم عظمة بابل. بقصورها ومعابدها وحدائقها، كما انبهروا كثيرا بتراث بابل الفكري والروحي والحضاري. وقد انعكس ذلك على كتابات اليهود فيما بعد، لاسيما أثناء تدوينهم لكتابهم المقدس، حيث بنى اليهود مجدهم على المدونات الحضارية القديمة لبلاد ما بين النهرين، وظهر تأثير آداب بلاد الرافدين على آداب العبرانيين، وهذا التأثير هو ما أردنا الكشف عنه في بحثنا هذا.

Some scholars believe that the Arabian Peninsula is the first cradle of the sons of Shem, and from it the waves of human beings started in all parts of the country as a result of drought, lack of rain, and an increase in the number of people who had no need to take the path of migrations to fertile places. The first Arab tribe to migrate from the Arabian Peninsula in the fourth millennium BC settled in Mesopotamia, and these immigrants were known as (Akkadians), who formed a powerful and sprawling empire that stretched from Mesopotamia in the east to the Mediterranean in the west. When the Jews who lived in some areas of Palestine rebelled against them, the Babylonian King Nebuchadnezzar attacked them in 587 BC, and more than forty thousand of the Jews of Jerusalem were taken as captive to his capital, Babylon, and they stayed there until the year 539 BC. Among them were princes, priests, scribes and intellectuals, and they were dazzled by the greatness of Babylon with its palaces, temples and gardens, and they were also greatly impressed by the intellectual, spiritual and cultural heritage of Babylon. This was reflected in the writings of the Jews later, especially during their writing of their sacred book, where the Jews built their glory on the ancient civilizational codes of Mesopotamia, and the influence of Mesopotamian literature on the literature of the Hebrews appeared, and this influence is what we wanted to monitor in our research.