عناصر مشابهة

المعالجات الفيلمية للموضوعة التأريخية: دراسة تحليلية في الفلم العراقي المسألة الكبرى

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة واسط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: سيد، علي موله (مؤلف)
المجلد/العدد:ع20
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:327 - 359
DOI:10.31185/lark.Vol1.Iss20.673
ISSN:1999-5601
رقم MD:1187980
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سعى البحث إلى التعرف على المعالجات الفيلمية للموضوعة التأريخية. تم تطبيق البحث على عينة واحدة وهي فيلم المسألة الكبرى لأنه الفيلم الوحيد الذي ناقش بالتفصيل وقائع مهمة من تأريخ العراق الحديث. وناقش فهم إجراءات إنتاج الصورة المتحركة للسينما والتلفزيون من خلال مقاربة الصورة لدى رولان بارت التي مرت بثلاث مراحل تميزت بثلاث مرجعيات مختلفة وهي السوسيولوجيا والسيميولوجيا والفينومنولوجية. وأكد على أن نظرة بارت إلى مكنون الصورة الفيلمية أفرزت تمايزًا بين ثلاثة مستويات وهي المستوى الإخباري والرمزي والدلالي. وبين أن الفيلم يمثل جنسًا خطابيًا معقدًا يملك خصوصيه نمطه وفي نفس الوقت يملك صلات فنية وجمالية مع بقية الأجناس الأخرى وبالذات التي يستمد منها موضوعاته وبعض التفاصيل الدلالية والأسلوبية والبنائية. وعرض ميادين الثورة المتمثلة في ميدان الرميثة، والكفل والشامية وأبو صخير، والرستمية، والحلة، والكوفة، والرمادي، ولواء ديالي، والمنتفك. وتحدث عن الفيلم الذي يعد منظومة ثورية محفزة في كل مرة يعرض فيها يشعر المتلقي بتناول حيوي لقضية مر عليها عشرات السنين. وجاءت نتائج البحث مؤكدة على أن الفيلم أهمل مجموعة التحركات الثورية التي سبقت الثورة كلها لكنها مهدت لها وكانت بمثابة الشرارة التي اندلع منها لهيب الثورة، وأخفي ما للمرجعية الدينية الشيعية من دور مهم في فهم قيادة وقيام الثورة وتحفيز الثوار ومساندة الثورة على الاستمرار والنجاح. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023