عناصر مشابهة

البواعث الثقافية في كتابة الأساطير والخرافات عند الرحالة العرب والمسلمين المشارقة 132-656 هـ. / 750-1258 م.

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة واسط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: العابدي، عقيل عبدالله ياسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العظيمي، سلام ناصر والي (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع27
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:107 - 116
DOI:10.31185/lark.Vol0.Iss27.359
ISSN:1999-5601
رقم MD:1187938
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:The cultural motivator is the main foundation from which the traveler sets out to build his general perceptions about the place where he is the weight of his feet. He reflects his own culture in recording his observations. We hear what he heard during his travels from these cities, the region or the countries he visited. It is characterized by an eye or a hearing, a clear attitude, a great posture and a great deal of monitoring. VT rah unleashes his imagination in description and employs all his own culture to acquire a desired image in his audience this is why the nature of the subject was made in three axes, preceded by an introduction and delayed by the conclusion. The first axis is concerned with the culture of travelers. It included the reflection of this culture in describing the travelers of myths and myths. The third axis took the title of books of dementia and wonders and oddities, this topic dealt with the impact of these publications in drawing the attention of travelers to include in their writings some legends and myths.

يُعد الباعث الثقافي الركيزة الأساسية التي ينطلق منها الرحالة في بناء تصوراته العامة حول المكان الذي وطأة قدمه له، فهو يعكس ثقافته الذاتية في تدوين مشاهداته ونقل ما سمعه أثناء أسفاره عن تلك المناطق التي زارها، وربما يأخذ منه المشهد الأسطوري والخرافي الذي يصادفه عيانًا أو سماعًا، التفاتة واضحة، ووقفة جدية، وحيزًا كبيرًا في الرصد، فتراه يطلق العنان لخياله في الوصف، ويوظف كل ما لديه من ثقافة ذاتية أكتسبها من بيئته لتقديم صورة مرغوب فيها عند جمهوره. ومما سبق تكمن أهمية الموضوع لاسيما وأنه لم يبحث في دراسة مستقلة تخوض في غمارها وتكشف ماهيته، لذا اقتضت طبيعته جعله في ثلاثة محاور تتقدمهم مقدمة وتليهم خاتمة، إذ عنون المحور الأول بثقافة الرحالة، تضمن انعكاس تلك الثقافة في وصف الرحالة للأساطير والخرافات، أما المحور الثاني عنون بالرحالة والآخر، وعقد لبحث صورة الآخر في نظر الرحالة، وما نقله عنه، والمحور الثالث اتخذ عنوان كتب الخرفات والعجائب والغرائب، تناول هذا المحور أثر تلك المؤلفات في لفت انتباه الرحالة على تضمين كتاباتهم بعض الأساطير والخرافات.