عناصر مشابهة
توثيق المعتقدات والأفكار الدينية في بلاد الرافدين من خلال بعض المشاهد الفنية البازرة
المصدر: | مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية |
---|---|
الناشر: |
جامعة واسط - كلية الآداب
|
المؤلف الرئيسي: | |
مؤلفين آخرين: | |
المجلد/العدد: | ع27 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | العراق |
التاريخ الميلادي: | 2017 |
الصفحات: | 94 - 106 |
DOI: | 10.31185/lark.Vol0.Iss27.358 |
ISSN: | 1999-5601 |
رقم MD: | 1187932 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | كشف البحث عن توثيق المعتقدات والأفكار الدينية في بلاد الرافدين من خلال بعض المشاهد الفنية البارزة. إن الحجم والكمية الهائلة للمنجزات والآثار الفنية التي أبدع في تشكيلها وعملها الفنان والنحات العراقي القديم تعكس لنا دوراً حضارياً كبيراً للنحات العراقي في تفاعله مع المجتمع والدولة بشكل عام فالفنان شأنه شأن أي فرد في المجتمع يعيش في دوامة الوشيجة الطبقية بين المجتمع ويتفاعل مع الانعكاسات والتوترات الناجمة عنها ويتحدد عمله على ضوء ذلك. وتحدث البحث عن نسور نمريك وهي مجموعة من القطع الأثرية المتمثلة برؤوس نسور معمولة من الحصى في موقع نمريك، وتعد أقدم نحت مجسم في بلاد الرافدين، وأشار إلى لوحة النساء الراقصات، كما عثرت بعثة التنقيب الألمانية على الإناء النذري، وأظهرت التنقيبات في المقبرة الملكية في أور عن القيثارة الذهبية(الكنارة)، وختم إيتانا، وتطرق إلى لوح بيرني، والثيران المجنحة، ودكة المذبح (دكة توكلتي تتورتا الأول). واختتم البحث بأن الرموز النباتية الموجودة في المشهد الفني (زهرة البيبون) والمتماثلة بتناظر جانبي ما هو إلا انعكاس إلى رغبة الفنان للإيحاء بالخصوبة والنماء والتي باستمرارها تستمر عملية تقديم القرابين وإرضاء الآلهة بحسب اعتقادهم لها السلطة العليا في ديمومة الحياة عن طريق الخصب والنماء والمرتبط بديمومة حياتهم. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023 |
---|