عناصر مشابهة

موقع النار من الديانات والعقائد في كتاب الحيوان للجاحظ

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Fire of Religions and Beliefs in the Book the Animal of the Mazhars
المصدر:مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: زردة، يوسف حمزة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج43, ع3
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:11 - 26
ISSN:2079-3049
رقم MD:1187842
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:حاولنا في هذا البحث تسليط الضوء على غاية الجاحظ من الحديث عن النار بعامة، وعلى موقعها من العقائد والديانات بخاصة، فتلمسنا دوافعه إلى الاهتمام بهذا الموضوع، في كتابه "الحيوان" معتمدين في ذلك على أقوال الجاحظ نفسه في تضاعيف الكتاب، لا على أسباب متوقعة أو مستنبطة، وبعد ذلك أشرنا إلى أنواع النيران التي تحدث عنها الجاحظ، من نيران مادية طبيعية، امتن الله بها على الخلق ليستعينوا بها على كثير من شؤون حياتهم اليومية، ثم تحدثنا عن نيران أخرى مجازية عظمها الإسلام، ونوه بذكرها القرآن، كنار جهنم، والنار التي كانت برداً وسلاماً على سيدنا إبراهيم، وتلك التي تجلى الله فيها لسيدنا موسى على جبل الطور، ونار بني إسرائيل، ونار "الحرتين" التي كانت على خالد بن سنان العبسي كما كانت على سيدنا إبراهيم؛ برداً وسلاماً. وقد سلطنا الضوء في هذا البحث أيضاً على موقع النار من الديانة المجوسية؛ بوصفها الديانة الوحيدة التي لم تعترف بالنار المجازية، ولم تعرف من النيران غيز النار المادية أو العادية، التي قدستها، أو ربطتها بالمقدس المجوسي، فاختلفت بذلك عن الديانة الإسلامية، التي لم تز في النار المادية العادية غير منة من الله، جليلة النفع، قليلة الكلفة. ثم ختمنا القول بمحاولة تبين طريقة الجاحظ في معالجة المفردات المعرفية التي استعان بها في حديثه عن النار، فأشرنا إلى ترجحه في ذلك بين التعقيب على بعض المفردات من آيات قرآنية، وأحاديث نبوية بكلمات معدودات وحسب، واتخاذه-ـ أحياناً -من بعض هذه المفردات منطلقاً، أو ذريعة للاستطراد إلى الخوض في مسائل بلاغية، أو لغوية، أو غيرها.

In this research, we tried to shed light on the great importance of talking about fire in general, and about the fire of beliefs and religions in particular, and we touched on his motives to care for this subject in a book he called "animal". Based on the words of the same preacher in the book's reworking, not on expected or disheartening reasons, and then we referred to the kinds of fires that the preacher talked about, from normal physical fires, by which God had perished on creation, so that they could use them on many of their daily life affairs. We then talked about other metaphorical fires, the greatest of which is Islam, and mentioned in the Qur'an, KunarJhnam, the fire that was cold and peaceful on our Lord Abraham, and the fire that Allah revealed to our Lord Moses on the Mount of the Tur, the fire of the Israelites, and the fire of "two Els" that was on Khaled Bin Sinan Al-Asan We have also highlighted this search on the fire site of the Hindu religion; As the only religion that did not recognize metaphorical fire, and did not know of the physical or ordinary fire that it had set up, or linked to the sacred, it differed from the Islamic religion, which did not see in the normal material fire unobbed by God, Jalila al-Jushayeh, which was of low cost. We concluded by trying to show the way of preaching the cognitive vocabulary that he used in his talk about fire, and we referred to his swing between commenting on some vocabulary terms from Qur'anic verses, and prophetic talk only in the words of a few words, and taking it - sometimes - from some of these words as a starting point. Or as a pretext for going on to engage in matters of rhetoric or language.